28 05 2017

أعلنت هيئة الطيران المدني الإماراتية، تطبيق منظومة متكاملة لتنظيم قطاع الطائرات بدون طيار، تشمل عمليات استيرادها وبيعها وتشغيلها.

وأشار مدير عام الهيئة سيف السويدي بتصريح صحافي اليوم الأحد، إلى انتهاء هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس (مواصفات)، من تحديد المواصفات الخاصة بالطائرات بدون طيار، إلى جانب قيام دائرة الجمارك بمنع دخول الطائرات غير المطابقة للمواصفات الإماراتية.

وتستهدف المنظومة الجديدة، تقنين عملية بيع الطائرات بدون طيار، من خلال تسجيل منافذ البيع ومالكي الطائرات في النظام المخصص لذلك، بهدف تسهيل الرقابة عليها، بجانب إنشاء قاعدة بيانات مشتركة لتداولها بين جميع الأطراف المعنية في الترخيص لهذا النوع من الطائرات، من وزارة الداخلية والجمارك والدوائر المحلية المعنية.

يذكر أن الإمارات كانت قد أطلقت أول اللوائح التنظيمية لهذا القطاع بداية العام 2016 بالتعاون بين هيئة الطيران المدني، ووزارة الداخلية، ومن ثم حصل تطور كبير في هذه المنظومة التي تواكب التطور الحاصل في استخدامات الطائرات من دون طيار.

وكانت سلطات الطيران المدني الإماراتية، اضطرت أكثر من مرة العام الماضي، إلى تعليق الملاحة الجوية لساعات، بمطاري دبي والشارقة، بسبب وجود طائرات من دون طيار تحلق بسماء المطارين من دون ترخيص.

© Jordan News Agency - Petra (Arabic) 2017