19 11 2017

رئيس مجلس إدارة مجموعة البنك :

أكّد خوسيه فينالس رئيس مجلس إدارة مجموعة «ستاندرد تشارترد» أن الإمارات هي مركز عمليات البنك في الصيرفة الإسلامية على مستوى العالم، مشيراً إلى أن مبادرة «الحزام والطريق» الطموحة تحمل فرصاً كبيرة للبنوك والشركات العاملة في دبي، متوقعاً أن تؤدي المبادرة إلى تعزيز حجم التبادل التجاري بين أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا.

وشدّد فينالس في تصريحات خاصة للبيان الاقتصادي التزام البنك بالإمارات ودبي ومركز دبي المالي العالمي، مشيراً إلى أن «ستاندرد تشارترد» يشاطر حكومة دبي العديد من المقومات مثل رؤيتها فيما يتعلق بالابتكار والتركيز على التجارة مع دول العالم. وقدرتها على الربط بين مناطق التجارة الرئيسة في العالم.

وأضاف فينالس الذي ترأس اجتماع مجلس إدارة المجموعة ورؤساء العالميين للمناطق في دبي، الذي انعقد مؤخراً لأول مرة في تاريخ البنك خارج مقره في لندن: نتوقع أن يتم ضخ حوالي 1 تريليون دولار في مشاريع البنى التحتية المتعلقة بمبادرة»الحزام والطريق«خلال السنوات العشر المقبلة وسيكون معظم تلك الاستثمارات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والاستثمارات الخارجية الحالية التي تقوم بها الشركات الصينية في منطقة الخليج.

والتي يتوقع وفقاً لمصادر عديدة أنها تقارب نسبة 20% من الحجم الكلي، تجعل الحسابات المتعلقة بهذه الفرصة واضحة بالنسبة للشرق الأوسط وللبلدان التي تسعى إلى تسهيل أعمالها مع الصين، وهذا يمثل فرصة لتمويل تلك المشاريع خصوصاً بالنسبة للبنوك التي تتمتع بشبكة تواجد عالمي واسعة.

ونعتقد أن المبادرات التي تتخذها حكومة دبي مثل دبي الذكية ودعم الابتكار تخلق فرصاً كبيرة للبنوك والشركات ذات الانتشار في دول المبادرة وعددها 60، خصوصاً وأن الدولة تتطلع اليوم لتعزيز تجارتها مع دول شرق آسيا وخصوصاً الصين مستفيدة من قدرتها على الربط بين آسيا وأفريقيا.

ونحن في ستاندرد تشارترد قادرون على لعب دور محوري في تمويل التجارة بين تلك المناطق خصوصًا مع تواجدنا القوي في 15 دولة في أفريقيا بالإضافة إلى العديد من الأسواق الناشئة في الشرق الأوسط ومنطقة آسيا المحيط الهادئ، والتي كانت مسؤولة عن 70% من نمو الاقتصاد العالمي بعد الأزمة المالية العالمية الأخيرة.

الرنمينبي

وأشار فينالس إلى أن الإمارات تمتلك فرصة فريدة ومهمة للمساهمة الفعالة في زيادة استخدام الرنمينبي في التجارة الصينية الخليجية، ناهيك عن التجارة مع إفريقيا بفضل موقعها الجغرافي الاستراتيجي وبنيتها التحتية المالية وقاعدة الودائع بالعملة الصينية.

ولغاية أغسطس من العام الماضي، وصل استخدام الإمارات للرنمينبي إلى 80% من القيمة الإجمالية للدفعات إلى الصين وهونغ كونغ، بزيادة مقدارها 52% بالمقارنة مع عام 2014، وذلك بحسب شبكة سويفت.

© البيان 2017