دبي في 24 يناير/ وام / أطلقت مؤسسة وطني الإمارات الإصدار الأول من تقرير " المقياس الوطني للناشئة للفئات العمرية من 13 إلى 18 سنة " وبلغ عددهم /1507/ منهم / 682 / إناث و/ 825 / ذكور.

ويركز التقرير - الذي أعدته وأشرفت عليه الدكتورة أمل حميد مستشارة الشؤون المجتمعية في المؤسسة - على دراسة وتحليل الخصائص الشخصية للتوافق الاجتماعي والشخصي والنفسي عند الناشئة وذلك في الإطار النظري.

أما الإطار العملي فيشمل دراسة التخطيط النفسي للتوافق الشخصي الكلي لجميع المعاهد من خلال البيانات التعريفية للعينات ومتغير الفئات العمرية والدراسية / ذكور وإناث / من طلبة معهد التكنولوجيا وثانوية التكنولوجيا التطبيقية.

وقال ضرار بالهول الفلاسي مدير عام مؤسسة وطني إن أهمية الإصدار هي إفادة المجتمع في تحديد المشاكل التي تواجه الناشئة مع البيئة المحيطة سواء مشكلات شخصية أو اجتماعية وإلى أهمية التنبه لقياس مدى ملاءمة هذه المعلومات والمبادئ الارشادية للمستويات الإدراكية عند الناشئة ومدى توافقها مع القيم الأخلاقية والإنتاجية الإيجابية في المجتمع الإماراتي إضافة لتوفير أداة مسحية مقننة على بيئة دولة الإمارات للفئة العمرية من 13-18 وتدريب المهنيين المتعاملين مع الناشئة على وضع الخطط العلاجية المناسبة وذلك لتحقيق الكفاءة النفسية.

وأضاف أن التقرير يقدم ممارسة توفر المعلومات والمبادئ الإرشادية التربوية للناشئة في المستويات الدراسية والعائلية للمرحلتين الإعدادية والثانوية.

وتطرق التقرير إلى شرح تفصيلي عن أعراض التوافق الشخصي الست وهي الاعتماد على النفس والإحساس بالقيمة الذاتية والشعور بالحرية والانتماء والتحرر من الميل إلى الانفراد والخلو من الأعراض العصبية وأعراض التوافق الاجتماعي وهي المستويات والمهارات الاجتماعية والتحرر من الميول المضادة للمجتمع والعلاقات في الأسرة والمدرسة البيئة المحلية.

وتناول ما يترتب على دراسة هذه الأعراض التي تتطلب خططا علاجية ابتكارية وجلسات إرشادية حوارية أو بوضع مناهج للتربية الأخلاقية لتفكيك دوائر المدركات السلبية للمستويات الاجتماعية والأخلاقية كما تساعد ورش العمل التفاعلية الحوارية على تعزيز الاعتماد على النفس عند الناشئة ليكونوا أكثر قدرة على تحمل المسؤولية.

وأوضح بالهول أن التقرير اتبع أسلوب الاستبيان الإلكتروني لجمع البيانات حيث تضمن الاستبيان مجموعة من الأسئلة لقياس استجابة الغالبية للمواقف وليس الميول والاهتمامات كما تكونت الاستمارة من محاور لقياس سمات أعراض التوافق الشخصي منها الشعور بالانتماء والاعتماد على النفس والتوافق الاجتماعي المرتبط بالمستويات والمهارات الاجتماعية والعلاقات في الأسرة والمدرسة والبيئة المحلية.

- شمس - دنا.

وام/شمس/دنا/سرا

© Copyright Emirates News Agency (WAM) 2017.