24 05 2017

أكدت الإمارات أهمية العمل المشترك لتنمية البيئة الاقتصادية لدول مجلس التعاون الخليجي لافتة إلى أن تحسين المناخ الاستثماري الخليجي وتنمية التجارة البينية وتعزيز الصناعة محاور رئيسية لمنهج عمل مشترك تتبناه الدولة وذلك على هامش اجتماعات للجنتي التعاون التجاري والصناعي لدول المجلس.

فقد بحث وفد رسمي من الإمارات سبل تعزيز أطر التكامل الاقتصادي الخليجي مع وفود دول مجلس التعاون الخليجي التي اجتمعت في العاصمة البحرينية المنامة أمس للمشاركة في الاجتماع الخامس والخمسين للجنة التعاون التجاري، والاجتماع الثالث والأربعين للجنة التعاون الصناعي، بحضور الوزراء والمسؤولين عن التجارة والصناعة بدول المجلس.

ترأس وفد الدولة المهندس محمد أحمد بن عبد العزيز الشحي، وكيل وزارة الاقتصاد للشؤون الاقتصادية، وذلك نيابة عن معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد. وضم الوفد كلاً من حميد بن بطي المهيري وكيل الوزارة المساعد لقطاع الشركات وحماية المستهلك، وعبدالله سلطان الفن الشامسي وكيل الوزارة المساعد لقطاع الصناعة، إضافة إلى عدد من كوادر الوزارة.

وشهد الاجتماعان مناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بتطوير آليات العمل الخليجي المشترك في المجالات المرتبطة بالتجارة والصناعة، بحسب المحاور والبنود المرفوعة إلى اللجنتين من الاجتماعين التحضيريين اللذين عقدا على مستوى الوكلاء في مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون بالعاصمة السعودية الرياض في وقت سابق من الشهر الجاري.

وقال الشحي: «إن لجنتي التعاون التجاري والصناعي هما من أهم المنصات التي يتسنى من خلالها مواصلة وتنمية جهود التعاون والتنسيق بين دول الخليج، وتطوير الآليات الكفيلة بتحقيق المواطنة الاقتصادية الخليجية، ومواكبة المتغيرات التي يشهدها المناخ الاقتصادي الإقليمي والعالمي، بما يرفع قدرتها على وضع السياسات التجارية والصناعية الناجحة والاستفادة من الفرص وتجاوز التحديات، ويعزز بالتالي موقعها على خريطة الاقتصاد العالمي».

وأوضح أهمية العمل المشترك لتطوير البيئة الاقتصادية الخليجية بصورة مستمرة، مؤكداً حرص الإمارات على المساهمة الفاعلة في مختلف الخطوات والجهود الخليجية التي من شأنها تحسين المناخ التجاري والاستثماري في المنطقة، وتنمية التجارة البينية والخارجية لدول المجلس، ورفع تنافسية الصناعات الخليجية عالمياً وتحقيق أفضل درجات التكامل بينها، باعتبارها من المحاور الرئيسية في منهج العمل المشترك الذي تتبناه الدولة.

لقاء تشاوري

وجاء اجتماعا لجنتي التعاون التجاري والصناعي عقب لقاء تشاوري عقد مساء أول من أمس في المنامة بين الوزراء المسؤولين عن التجارة بدول مجلس التعاون، ورؤساء الغرف التجارية الخليجية، وشارك فيه وفد الإمارات برئاسة حميد بن بطي المهيري.

وناقش اللقاء سبل توطيد الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص في دول الخليج العربية، وتذليل أية عقبات وتوسيع فرص مشاركة القطاع الخاص في العملية التنموية الخليجية.

© البيان 2017