15 05 2017

اعتمد مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الإسلامي للتنمية في ختام اجتماع دورته الـ(319) للمجلس بجدة أمس، 453.3 مليون دولار أمريكي تمويلات جديدة لعدد من الدول الأعضاء، وذلك ضمن الفعاليات المصاحبة لانعقاد الاجتماع السنوي 42 لمجلس محافظي البنك الإسلامي للتنمية.

وأقرَّ المجلس خلال الدورة المساهمة في تمويل مشروعات تنموية جديدة لصالح خمس دول أعضاء، 200 مليون دولار أمريكي للمساهمة في مشروع للطاقة النظيفة في تركيا، وتقديم 79 مليون دولار أمريكي للمساهمة في مشروع صحي للطوارئ في الأردن، وتقديم 60 مليون دولار أمريكي للمساهمة في مشروع لتنمية الاقتصاد المحلي في أوغندا، وتقديم 35 مليون دولار أمريكي للمساهمة في مشروع للإسكان الشعبي في سورينام.

وأوضح رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية الدكتور بندر حجار، أن تطوير البنية التحتية في دولنا الأعضاء أمر مهم للغاية من أجل التعجيل بتعزيز التنمية في تلك الدول، ما توفر المزيد من فرص العمل والحد من الفقر، بجانب تمكين الشباب اقتصاديًا في دولنا الأعضاء، مؤكدًا أن موضوع الشباب طرح للنقاش خلال الاجتماع السنوي المنعقد حاليًا بمدينة جدة.

وشهد الاجتماع توقيع عدة اتفاقيات ومذكرات تفاهم منها توقيع وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسى، ورئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية الدكتور بندر بن محمد حجار مذكرة تفاهم بين الجهتين، واتفق الجانبان على أخذ برنامج تطوير مهارات الشباب كأحد الركائز لهذه المذكرة سعيًا منهما وتماشيًا مع رؤية 2030.

وتهدف المذكرة إلى وضع الإطار العام الملائم الذي يتم من خلاله تنسيق التعاون بين الوزارة والبنك للمساعدة في تحقيق أهدافهما المشتركة على ضوء خطة عمل مشتركة في مجالات التعليم التي يتم الاتفاق عليها، والتعاون في مجالات التعليم المختلفة كتطوير ودعم قدرات المعلمين، والتعاون في برامج المنح الدراسية والمساهمة في الندوات العلمية وورش العمل التي تبحث قضايا التعليم.

كما وقعت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ITFCعضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، وحكومة بوركينا فاسو، اتفاقية إطارية لدعم التطوير الاقتصادي الاجتماعي لدولة بوركينا فاسو بقيمة 450 مليون دولار على ثلاث فترات.

© Al Madina 2017