16 01 2017

جاءت المملكة في المرتبة 54 من بين 79 دولة نامية شملها تقرير التنمية والتطور الصادر عن المنتدى الاقتصادي للعام 2017.

وبين التقرير أن نسبة التوظيف في الأردن تعد الأقل عالميا، في الوقت الذي تبلغ فيه نسبة البطالة بين الشباب 30%.

وبالنسبة لإنتاجية العمالة ومستوى المعيشة، بين التقرير ارتفاع معدل الانتاجية و مستوى المعيشة في الوقت الذي يتراجع فيه مستوى الدخل وعدم المساواة في توزيع الدخل.

وفيا يتعلق بالنواحي الأخرى التي شملها التقرير، فإن الأردن يتمتع ببنية تحتية متطورة مع توفر الخدمات الرئيسية مثل الصحة وخدمات الصرف الصحي، الوقت الذي أشار فيه التقرير الى عدم اتاحة الخدمات التعليمية لكافة شرائح المجتمع وبخاصة في اوساط الشباب مع الحاجة لتعزيز مشاركة المرأة في سوق العمل.
 
كما نوه التقرير بضرورة تطوير وتعديل نظام الضرائب المعمول به حاليا بما يصب في مصحلة تعزيز الانتاجية والنمو .  

وبالنسبة للاقتصادات المتقدمة تصدرت النرويج قائمة تلك الاقتصادات تلتها لوكسمبورغ ومن ثم سويسرا و آيسلندا. أما الدنمارك، فقد حلت في المرتبة الخامسة ومن ثم السويد و هولندا و أستراليا و نيوزلندا ومن ثم النمسا.
 
وبالنسبة للإقتصادات المتقدمة، فقد تصدرت ليتوانيا قائمة الدول تلتها أذربيجان ومن ثم هنغاريا.

   ويطرح التقرير عدة تساؤلات عالمية من قبل الحكومات والقادة حول مستقبل العالم مع دخول العام الجديد في ظل محدودية الموارد المالية و انخفاض أسعار الفائدة الى ما يقارب الصفر، بالإضافة الى الاضطرابات السياسية التي تشهدها العديد من الدول. ويتسائل التقريرعن أهمية السياسات الاقتصادية ودورها في تحديد مستقبل المنطقة برمتها. 

كما تك التطرق الى أهمية الثورة الصناعية الرابعة والتقدم التكنلوجي الهائل في مختلف القطاعات، وكيفية توظيف ذلك في خلق فرص عمل جديدة للشباب وتعزيز التنمية والتقدم في مختلف الدول.

© Al Dustour 2017