23 07 2017

 قال تقرير اقتصادي دولي، إن نجاح اكتتاب أرامكو في النصف الثاني من العام المقبل، يمثل ركيزة أساسية في دعم الإصلاحات الاقتصادية التى دشنها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء العام الماضي.

وأشار تقرير نشرة أسعار النفط أمس، إلى أن المملكة ستستفيد من عائدات الاكتتاب في ضخ استثمارات جديدة لدعم الإصلاحات الاقتصادية، وتوطين الوظائف ودعم قطاع السلع والخدمات غير النفطية، لافتًا إلى أن ارتفاع النفط إلى 60 دولارًا للبرميل من شأنه أن يعزز خطط نجاح الاكتتاب الذي يعد الأكبر من نوعه على مدار التاريخ. ووفقًا لسمو ولي العهد، فإنه سيتم تخصيص 50% من العائدات للاستثمار في القطاعات الواعدة وخاصة السياحة والصناعة والخدمات، لزيادة القيمة المضافة للاقتصاد الوطني.

وتسعى المملكة حاليًا إلى عودة سوق النفط إلى التوازن من أجل دعم الأسعار التي تراجعت بصورة كبيرة، كما اتخذت العديد من القرارات لتهيئة البيئة المناسبة لإنجاح اكتتاب أرامكو، منها التوصل إلى تسوية للمستحقات الخارجية للشركة لدى بعض الحكومات العربية والشركات، وكذلك خفض الضريبة على الشركة من 85% إلى 50% فقط مما يعزز من جاذبية الشركة للمستثمرين الأجانب. كما يجري حاليًا إجراء تقييم عادل وحديث لاحتياطات أرامكو التي تعد ركيزة أساسية في التقييم. ووفقًا للتوقعات، سيشهد العام الجاري الإعلان لأول مرة عن الحسابات الختامية للشركة.

© Al Madina 2017