25 07 2017

أكد نائب أمير منطقة عسير رئيس مجلس التنمية السياحية بالمنطقة الأمير منصور بن مقرن، في تصريح إلى «الوطن» حول السياحة المستدامة طوال العام، أن هذا نهج أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد، بأن تكون السياحة دائمة في منطقة عسير على مدار العام، وسنعمل على هذا بجهود جميع القطاعات السياحة والأمانة والمحافظين ورؤساء البلديات، لتحقيق طموح أمير المنطقة على أن تكون المنطقة سياحية طوال العام.
جاء ذلك أثناء افتتاحه القرية التراثية في الحبلة مساء أول من أمس.

6 متنزهات
أعلن الأمير منصور بن مقرن، أنه سيتم افتتاح 6 متنزهات سياحية في المنطقة العام المقبل، مثنيا على الجهود التي تبذلها أمانة عسير لإنجاح الفعاليات والبرامج الصيفية في كافة محافظات ومراكز ومتنزهات المنطقة، مبينا أن هناك أعمالا جبارة في المنطقة وهذا بتضافر وجهود الرجال المخلصين ونفخر بهم ونحن دائما نطمح للمزيد وإلى الأحسن.

وبين أن أهالي المنطقة والإمارة وموظفيها وجميع قطاعتها وإعلامها يرحبون بجميع الزوار، فالمنطقة تحظى بالطيب والكرم والأصالة، ويقدم للزائر كل الخدمات، ونحن على استعداد لمساعدة الزائر فقلوبنا مفتوحة ومكاتبنا مفتوحة.

قرية على قمم الجبال
دشن الأمير منصور بن مقرن القرية التراثية بمتنزه الحبلة السياحي، حيث بدأ بإزاحة لوحة القرية، وكان في استقباله محافظ أحد رفيدة سعيد بن دلبوح، وأمين عسير صالح القاضي، ورئيس مركز الواديين محمد الأحمري، ومدير شرطة المحافظة العقيد عبدالعزيز العمري، ورئيس بلدية أحد رفيدة حزام بن قبلان، ورئيس بلدية الواديين علي آل مسعود، إضافة إلى مديري الإدارات الحكومية، وعدد من المشايخ ووجهاء المنطقة.


ثم شاهد الحضور أوبريتا بعنوان «طموح وصروح» بمشاركة الفرق الشعبية التي أدت العروض الفلكلورية والرقصات التي تحاكي الموروث الشعبي للمنطقة.

بعد انتهاء الأوبريت كرم نائب أمير عسير الجهات الحكومية وفريق العمل والمؤسسات المشاركة في إنجاح تدشين القرية، كما تسلم هديةً تذكارية بهذه المناسبة، ثم تجول داخل أروقة القرية واطلع على بيت الطين الذي صمم بطابع تراثي، ثم شاهد الأعمال الفنية، ودشن المعرض التراثي الذي يحتوي على قطع تراثية وأثرية، بعدها زار سوق الأسر المنتجة، ثم دشن شلالا مائيا فريدا من نوعه بإضاءات متنوعة، وقبل أن يختتم الحفل أُطلقت عروض الألعاب النارية.

من جانب آخر، افتتح الأمير منصور بن مقرن المركز الصيفي الموسمي لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمتنزه الحبلة، وكان في استقباله مدير عام فرع الرئاسة العامة للهيئة بمنطقة عسير الشيخ علي الشمراني.

الاقتصاد البحري
من جهة أخرى، استعرض رئيس مجلس الاستثمار الأمير منصور بن مقرن أمس، مشروع الاقتصاد البحري على شواطئ عسير، وأبرز الفرص الاستثمارية المتاحة. وشاهد آخر المستجدات والدراسات التي أعدها المركز السعودي البحري وشركة BCG الأميركية التي سترفع إلى مجلس الشؤون الاقتصادية بعد استكمال الدراسات اللازمة.وقدم عضو مجلس الشورى رئيس مجلس الاستثمار في إمارة عسير عبدالعزيز المتحمي، شرحا مفصلا عن أهمية المشروع ودوره في دفع عجلة التنمية الاقتصادية بالمنطقة.

تطوير مطار أبها
إلى ذلك، تفقد الأمير منصور بن مقرن، أمس، مشروع تطوير مطار أبها، واطلع على سير العمل، وفور وصوله لموقع المشروع استمع إلى شرح مفصل عن مراحل المشروع الذي يقع على مساحة إجمالية تقدر 70.000 م2، وينفذ على 3 مراحل، حيث أشاد بجهود الهيئة العامة للطيران المدني.

وأكد أن المطارات تعد واجهة الدول والمدن، فضلاً عن دورها الحيوي في التنمية الاقتصادية للوطن، متوقعا أن يكون للمشروع أثر إيجابي في الاقتصاد والسياحة بالمنطقة وعلى أهاليها حيث سيسهم في تنقلاتهم بشكل ميسر.

من جانبه، أوضح مساعد رئيس الهيئة العامة للطيران المدني لقطاع المطارات المهندس طارق العبدالجبار، أن الهيئة حرصت على أن يكون مشروع المطار على مستوى عال في التصميم والكفاءة التشغيلية لتحقيق الهدف المرجو منه.

وقدم مدير الإدارة الهندسية بقطاع المطارات المهندس عبدالله الزهراني شرحا عن المشروع، تناول فيه المرحلة الأولى من تطوير المطار الذي يتم إنشاؤه حاليا وتشمل هذه المرحلة إنشاء صالة سفر جديدة و 11 جسرا متحركا لخدمة صعود الركاب إلى الطائرات ومواقف سيارات تستوعب أكثر من 3000 سيارة، إضافة إلى مسجد بسعة 1000 مصل ومبانٍ للأرصاد وحماية البيئة ولإدارة المطار والملاحة الجوية والصيانة، مشيرا إلى أنه سيتم تنفيذ المشروع على ثلاثة مراحل حيث ستبلغ الطاقة الاستيعابية في نهاية مرحلته الثالثة 13 مليون مسافر سنويا.


© Al Watan 2017