20 01 2017

بحث مجلس التجارة والاستثمار السعودي الأمريكي TIFA، تحفيز الشركات الأمريكية الكبرى لتأسيس صناعات ذات قيمة مضافة في المملكة، خصوصاً في المجالات التي اشتملت عليها "رؤية المملكة 2030" و"خطة التحول الوطني 2020".

وناقش المجلس خلال أربع جلسات عمل تخللت الاجتماع الخامس للمجلس الذي عقد في مقر وزارة التجارة والاستثمار في الرياض، تعزيز حجم التبادل التجاري، وتبادل المعلومات عن حجم الاستثمارات المرخص لها في البلدين، وبحث فرص الاستثمار في المجالين التقني والعلمي، بمشاركة عدد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص.

وذلك علاوة على بحث التعاون الفني وتبادل الخبرات في مجالات التجارة والاستثمار وحماية المستهلك وفحص السلع الاستهلاكية وشهادة المطابقة، والتعاون في مجالات حماية العلامات التجارية ، علاوة على التعاون الفني وتبادل الخبرات والتدريب في مجال عمل مراكز استدعاء المركبات والمنتجات الاستهلاكية المعيبة ومجال الجمارك والملكية الفكرية والثقافة والإعلام والتعاون البيئي والزراعي والغذاء والدواء. وبلغ حجم التبادل التجاري بين المملكة وأمريكا، في عام 2016 "باستثناء النفط الخام" نحو 115 مليار ريال، إذ بلغت الصادرات من المملكة للولايات المتحدة نحو 3.1 مليار ريال، في حين أن الواردات من الولايات المتحدة نحو 111 مليار ريال سعودي.

© الاقتصادية 2017