21 10 2017

قال هشام الريس الرئيس التنفيذي لمجموعة «جي إف إتش المالية»، التي تمتلك 55% من أسهم «المصرف الخليجي» إنه يتوقع إدراج أسهم المصرف في سوق دبي قبل نهاية العام الحالي بعد الحصول على موافقة هيئة الأوراق المالية والسلع.

ووافقت هيئة الأوراق المالية والسلع الخميس الماضي، على قيد المصرف الخليجي التجاري (شركة مساهمة بحرينية) ضمن فئة الشركات المساهمة العامة الأجنبية تمهيداً للإدراج في سوق دبي المالي، ليرتفع عدد شركات المساهمة العامة المقيدة لديها إلى 128 شركة منها 111 شركة محلية و17 شركة أجنبية.

وأضاف الريس لـــ «البيان الاقتصادي»: نعمل في الوقت الراهن على استيفاء جميع الإجراءات للإدراج في السوق بعد الحصول على موافقة هيئة الأوراق المالية.

ويبلغ رأسمال «المصرف الخليجي التجاري» نحو 105 ملايين دينار موزع على 1.05 مليار سهم بقيمة أسمية 10 فلوس للسهم الواحد، ونمت أرباحه بنسبة 13.4% إلى 1.52 مليون دينار خلال الربع الثاني من العام الجاري.

وقال توفيق بستكي القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للمصرف الخليجي لــ «البيان الاقتصادي»، إن الإدراج المزدوج يسهم في استكمال استراتيجية التوسع للمصرف ويفتح الباب أمام المستثمرين لتنويع الفرص الاستثمارية وكذلك الاستفادة من السيولة الكبيرة المتاحة في سوق دبي.

موافقات

وأضاف بستكي: سنعمل حالياً على إعلام مصرف البحرين المركزي بموافقة الجهات الرقابية في الإمارات للحصول على موافقة نهائية منه، علما باننا حصلنا سابقا على موافقة مبدئية للإدراج في سوق دبي.

ووافقت الجمعية العمومية للمصرف الخليجي التجاري، في مارس الماضي على إدراج أسهم المصرف في سوق دبي المالي.

ويأتي قيد «المصرف الخليجي» بعدما وافقت هيئة الأوراق المالية والسلع وافقت قبل شهرين على قيد شركة زيما القابضة الكويتية ضمن فئة الشركات المساهمة العامة الأجنبية بهدف الإدراج في سوق دبي، لكن حتى الآن لم يتم الإعلان عن أي تفاصيل جديدة، فيما تقول المصادر أن الشركة في مرحلة الانتهاء من الإجراءات المطلوبة.

وتعمل إدارة سوق دبي المالي بشكل مستمر على تنويع الفرص الاستثمارية عبر التعاون مع العديد من الشركات الإقليمية وتشجيعها على الإدراج وتداول أسهمها، لا سيما أن زيادة عدد الشركات المدرجة يوفر مزيد من العمق للسوق عبر إضافة قطاعات جديدة، كما يوفر قاعدة أكبر من الشركات والقطاعات للمستثمرين تضمن التنويع في الاستثمارات.

طروحات

وقبل أسبوع قال رئيس هيئة الأوراق المالية والسلع، عبيد الزعابي، إن الأسواق الإماراتية ستشهد طرحين عاميين أوليين قبل نهاية العام الحالي فيما من المتوقع أن يشهد العام القادم ثمانية طروحات أخري.

وسوق دبي المالي، البالغ قيمته السوقية أكثر من 383 مليار درهم، يضم 61 شركة مساهمة عامة مدرجة، من بينها 13 شركة بنظام الإدراج المزدوج تضم 9 شركات كويتية وذلك بعد إدراج أسهم الشركة الوطنية الدولية القابضة الكويتية في السوق في نوفمبر الماضي.

© البيان 2017