19 10 2017

  نجحت وزارة الآثار متمثلة في الإدارة المركزية للمنافذ والوحدات الأثرية بالموانئ المصرية في ضبط مجموعة من الأواني الأثرية أثناء محاولة تهريبهم من جمرك بدر البري إلى دولة لبنان.

صرح بذلك أحمد الراوي رئيس الإدارة المركزية للمنافذ والوحدات الأثرية بالموانئ المصرية، موضحًا أنه فور معاينة القطع والتأكد من أثريتها تمت مصادرتها لصالح وزارة الآثار طبقا لقانون حماية الآثار رقم 117 لعام 1983.


 ومن جانبه قال أحمد فتوح مدير عام المنافذ البرية، إن الأواني المضبوطة تتضمن 6 أواني من الخزف تعود للقرن التاسع عشر منها فازة مزخرفة بزخارف نباتية وحيوانية باللون البنى على أرضية بيضاء.

 أما باقي الأواني فهي عبارة عن طقم شاي وردى اللون مكون من أربعة أطباق وسكرية مزخرفين بزخارف نباتية يتوسطها صورة لسيدة ذات ملامح أوروبية.


 وأضاف ممدوح أبو نار، مدير الوحدة الأثرية بجمرك ميناء بدر البرى، إلى أن الإدارة قد ضبطت أيضًا إنائين من المعدن على هيئة جاردينيرا بيضاوية الشكل ذات مقبضين وأربعة أرجل ومزخرفة بزخارف نباتية وتحمل مونوجرام الملك فاروق الأول على الجانبين.

وأشار الراوي، إلى أنه تم أمس أيضًا مصادرة الملف الخاص ببرنامج تسالي والذي كانت تقدمه الإعلامية إيناس جوهر في الثمانينيات بالإذاعة المصرية، وذلك أثناء محاولة تهريبه بمطار القاهرة الدولي إلى دولة الكويت وسط أحد الطرود مع مجموعة من الكتب والمجلات والميداليات.

© Al Wafd 2017