09 11 2017

إشراك القطاع الخاص في القرارات والتشريعات

  كشف وكيل محافظ هيئة الاستثمار لتطوير البيئة الاستثمارية، عايض العتيبي، عن أن الهيئة تعمل حاليًا على إصدار أنظمة جديدة للإفلاس والرهن التجاري والمنافسة وتعديل نظام المنافسات والمشتريات الحكومية وأتمتة الإجراءات وتطوير منصة إلكترونية شاملة لبدء الأعمال وتقليص الإجراءات المطلوبة، بالإضافة إلى تفعيل التوثيق الإلكتروني، والتوسع في مبادرة تخليص الحاويات في 24 ساعة، لتشمل جميع المنافذ البحرية والجوية، لتحسين بيئة الاستثمار ومواكبة رؤية 2030.

جاء ذلك خلال لقاء «المائدة المستديرة» الذي عقده فريق عمل لجنة تحسين أداء الأعمال في القطاع الخاص مع اللجنة الوطنية العقارية بمجلس الغرف لبحث تحديات وحلول قطاع العقار.

وقال العتيبي: إن من ضمن الإصلاحات التوسع في مراكز الخدمة الشاملة «مراس»، وتحويل خدمة نقل الملكية بين الشركات إلى خدمة إلكترونية، وتقليص الإجراءات المتعلقة بترخيص البناء، ونشر الأحكام الصادرة في القضايا التجارية، ووضع آلية جديدة ونظام إلكتروني لتصنيف المقاولين.

وأضاف أن لجنة تحسين أداء الأعمال في القطاع الخاص، تهدف إلى زيادة كفاءات الخدمات الحكومية، لوضع المملكة ضمن أفضل دول العالم في سهولة ممارسة الأعمال، والعمل على تحسين بيئة الأعمال وتحفيز القطاع الخاص، وزيادة فعاليته من خلال إشراكه في صنع القرارات والتشريعات.

وأشار إلى أن هناك إصلاحات منجزة في مجالات التجارة عبر الحدود ومراكز الخدمة الشاملة، وفض المنازعات التجارية بالطرق الودية، والتطوير القضائي والتعليم بالإضافة إلى تسهيل إجراءات الأعمال وأنظمة الحماية المالية، والشفافية في التشريعات والتأشيرات ومكافحة الغش التجاري.

© Al Madina 2017