24 03 2017

2.5 مليار دولار الديون المستحقة للقطاع

أكد رئيس اتحاد المقاولين العرب فهد الحمادي، ان أكثر من 53 في المئة من شركات المقاولات العربية تواجه تحديات بالسيولة، موضحاً ان تراجع وتيرة النشاط العمراني وحجم الانفاق الحكومي على مشاريع البنى التحتية يفاقم الأوضاع التي تواجه قطاع المقاولات.

وأشار الى ان البيانات المتداولة تظهر ارتفاع المبالغ المستحقة لقطاع المقاولات لتتجاوز 2.5 مليار دولار، ما يعكس حجم السيولة المقيدة والضغوط التي يواجها القطاع حالياً.

وقال الحمادي ان حوالي 62 في المئة من شركات المقاولات بالوطن العربي كانت خاسرة في 2016، فيما انسحب ما يزيد على 37 في المئة منها، وتحول 45 في المئة من شركات المقاولات الى نشاط الصيانة لافتا الى ان هذا مؤشر غير جيد بالنسبة لقطاع المقاولات العربي

ودشن الاتحاد بالتعاون مع وزارة الأشغال العامة والاسكان الأردنية المؤتمر الصحفي لاعلان انطلاق المؤتمر العلمي العربي الأول لتحديث نظام تمويل المقاولين في الوطن العربي، والذي سوف يعقد في عمّان خلال الفترة من 25 أبريل الى 27 أبريل.

وقال الحمادي  انه بالتعاون مع بعض المكاتب العلمية، أصدر الاتحاد نتائج العديد من الدراسات المالية الخاصة بتطوير نظام التمويل للمقاولين في الوطن العربي مقارنة مع بعض التجارب الدولية الناجحة الأخرى، مقترنة بدعم العديد من المؤسسات المصرفية الدولية.

وأفاد بناء على تقارير بعض المصادر المتخصصة، بأن قطاع المقاولات العربي يشهد تحديات وتعقيدات دون دعم مباشر من الحكومات، في حين تواجه شركات المقاولات الأعباء المالية والاقتصادية للدول، وتضطر الى الخروج من السوق نتيجة هذه الأعباء والخسائر المتراكمة لعدم الحصول على حقوقها المالية مقابل انجاز المشاريع.

وأكد ان الأمر يتطلب مزيداً من النقاش والتعاون والشراكات بين شركات المقاولات على مستوى الوطن العربي، للاستفادة من النشاط المسجل بين سوق وأخرى ومن فترة زمنية الى أخرى، بجانب تحسين قدرتها على المنافسة خارجياً.

© Annahar 2017