24 09 2017

أسبوع التكنولوجيا ينطلق في البحرين اليوم

    أعلن مجلس التنمية الاقتصادية اليوم بأن مملكة البحرين ستستضيف عددا من الفعاليات خلال الأسبوع الجاري تحت عنوان «أسبوع التكنولوجيا» اعتبارا من اليوم 24 وحتى 28 سبتمبر 2017 بهدف تسليط الضوء على دور التكنولوجيا الحديثة والاتجاهات الرقمية في إحداث التغيير في الصناعة العالمية واقتصاديات المنطقة.

    وسيشارك في فعاليات الأسبوع مشاركون يمثلون الحكومة والقطاع الخاص في المملكة ومن دول المنطقة ومختلف أنحاء العالم، وذلك إلى جانب المؤسسات التنظيمية وأصحاب أبرز المشروعات الناشئة، حيث سيسعى برنامج أسبوع التكنولوجيا إلى بحث أثر ودور التكنولوجيا المالية، والذكاء الاصطناعي، والأمن السايبراني بالإضافة إلى الحوسبة السحابية على مستقبل دول مجلس التعاون الخليجي.

    وسيتضمن أسبوع التكنولوجيا انعقاد فعاليتين كبيرتين في مجال تكنولوجيا معلومات الاتصال وريادة الأعمال وهما قمة شركة أمازون لخدمات الانترنت التي ستعقد في 25 سبتمبر 2017، ومنتدى الابتكار الذي تنظمه جامعة MIT لريادة الأعمال للشركات الناشئة العربية الذي سيعقد في الفترة ما بين 27 و28 سبتمبر 2017 إلى جانب مجموعة من المعارض والجلسات النقاشية التي ستشارك فيها قيادات عالمية.

    وتعد قمة شركة أمازون لخدمات الانترنت الأولى من نوعها التي تعقد في البحرين، لتوفر لمجتمع الحوسبة السحابية الدولية منصة للتواصل والتعاون وتبادل الخبرات عبر هذا المنتدى، كما ستوفر القمة لأصحاب الأعمال الفرصة للتعرف على تكنولوجيا شركة أمازون لخدمات الانترنت والتي تعد إحدى أبرز النماذج الرائدة في توفير تقنية الحوسبة السحابية.

    ويحظى منتدى التكنولوجيا برعاية من مجلس التنمية الاقتصادية و«انفستكورب» حيث يسعى المنتدى إلى استعراض الموضوعات والقضايا المتعلقة بالابتكار والتكنولوجيا واستقطاب الخبراء العالميين وكبار المسئولين وأصحاب الأعمال للتركيز على التقنيات المتطورة والبحوث العلمية.

    وفي تصريح لخالد الرميحي الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية قال فيه:

    «إن أثر التكنولوجيا وثورة المعلومات مستمر في الازدياد بشكل مطرد، ومن الضروري لدول المنطقة أن تنتبه لمثل هذا المنعطف. وسيعكس البرنامج المتنوع والحافل لأسبوع التكنولوجيا التزام البحرين بإعادة توجيه النقاش حول الاتجاهات الحديثة والتكنولوجيات التي ستؤثر على اقتصادياتنا في المدى البعيد.

    كما وسيتيح أسبوع الابتكار فرصة مميزة للاطلاع على دور التكنولوجيا في تحقيق التغيرات في الإنتاجية ونجاح الأعمال بالإضافة إلى التنوع في اقتصاديات المنطقة وذلك من خلال استقطاب الشركاء العالميين والإقليميين من الحكومات والقطاع الخاص.»

    وأضاف الرميحي قائلا: «وباعتبار البحرين حاضنة رائدة للبنية التحتية لتكنولوجيا معلومات الاتصال على مستوى منطقة الخليج العربي، فإنه من الضروري أن تواصل المملكة دعمها للتقنيات المبتكرة والأطر التي شجعت الشركات العالمية لاختيار البحرين مقرا لأعمالها في المنطقة».

    وستحتضن تمكين ضمن أعمال أسبوع التكنولوجيا بطولة البحرين للمشروعات الناشئة وذلك من خلال رصدها لجوائز تقدر إجمالي قيمتها ب75 ألف دولار أمريكي، حيث سيحظى أصحاب المشروعات الناشئة بالفرصة للتنافس وإبراز جهودهم للفوز بالمسابقة والحصول على الجائزة الأولى ل «بطل البحرين للمشروعات الناشئة» وقدرها 50 ألف دولار أمريكي إلى جانب رحلة للمشاركة في قمة الانترنت في لشبونة بالبرتغال.

    كما وستتضمن المسابقة جائزة وقدرها 20 ألف دولار أمريكي للمركز الثاني وجائزة وقدرها 5000 دولار أمريكي للمشروع الناشيء الفائز بتصويت الجماهير عبر وسائل الإعلام الاجتماعي.

    وبالإضافة إلى ذلك ستوفر شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية «بتلكو» جوائز وقيمتها 3000 دولار أمريكي للزوار الذين يشاركون بفعالية في وسائل الإعلام الاجتماعي عبر صفحة @StartUpBahrain.

    © Al Ayam 2017