20 01 2017

لم يكن خبر تنازل شركة كويت إنرجى الكويتية عن 25 % من حصتها بحقل أبو سنان المصرى لشركة جلوبال كونكت ليمتد، هو الأول بقطاع البترول، لكن هناك العديد الشركات الكبرى التى باعت من حصصها، كان أبرزها أباتشى الأمريكية وإينى الإيطالية.

آباتشى تبيع 33 % من استثمارتها فى مصر

بنحو ثلاثة مليارات دولار أعلنت شركة آباتشى الأمريكية للنفط فى نهاية أغسطس 2013 عن بيع 33% من استثماراتها بمصر، لصالح الشركة الصينية للبتروكيماويات "ساينوبيك".

وصل الإنتاج اليومى لشركة آباتشى بمصر لما يقرب من 100 ألف برميل نفط و110 آلاف متر مكعب من الغاز الطبيعى خلال عام 2012.

وقال مدير شركة آباتشى وقتها إن شراكة "ساينوبيك" معهم بالقاهرة يعتبر خطوة جيدة للطرفين.

إينى البيع مرتين والإعلان عن الثالثة

فى أغسطس 2015 أعلنت شركة إينى الإيطالية عن اكتشاف حقل ظهر- أكبر حقول الغاز الطبيعى فى البحر المتوسط على الإطلاق- فى منطقة امتياز التنقيب عن الغاز "شروق"، إلا أن الشركة فى غضون أسبوعين قرر بيع نحو 40% من أسهمها مرتين.

الأولى فى نهاية نوفمبر 2016 أعلنت الشركة عن بيع 10% من حصتها بحقل ظهر لشركة "بى.بى" البريطانية مقابل 375 مليون دولار، بالإضافة لنحو 150 مليون دولار ستدفعهم بى بى تعويضا عما أنفقته إينى على الحصة المباعة.

الثانية قبل انقضاء النصف الأول من شهر ديسمبر 2016 أعلنت الشركة البيع الثانى حينما تنازلت عن 30% من نفس الحقل لشركة روس نفط الروسية مقابل مقابل 1.125 مليار دولار.

وبعد هذه الصفقة فإن حصة إينى الإيطالية فى حقل ظهر العملاق للغاز الطبيعى تكون قد انخفضت إلى 60%، ستقل إلى 55% خلال العام الحالى مع عزم الشركة التنازل عن 5% من استثماراتها فى الحقل نفسه لأى من بى بى البريطانية او روس نفت الروسية.

وبحسب ما أعلنت عنه الشركة، فإن صفقات بيع جزء من حصتها، تؤكد استراتيجية الشركة المتمثلة فى الاستكشاف المزدوج من خلال تطوير عملية الاستكشاف من جهة، وزيادة الأصول النقدية من خلال بيع حقوق الأقلية والحفاظ على دور المشغل من جهة أخرى.

واكتشفت إينى حقل ظهر الواقع فى امتياز شروق، فى أغسطس 2015، وهو أكبر حقل للغاز الطبيعى تم اكتشافه فى البحر المتوسط، ويقدر مخزونه بنحو 850 مليار متر مكعب من الغاز.

وتتواجد اينى فى مصر منذ عام 1954، وتعمل من خلال شركتها التابعة لها ايوك، وبلغ إنتاجها نحو 200 ألف برميل يومياً من النفط المكافئ عام 2015.

كويت انرجى تتنازل عن 25% من حقل أبو سنان

فى منتصف يناير من العام الحالى أعلنت شركة كويت انرجى الكويتية أنها باعت 25% من حقل أبو سنان المصرى لشركة جلوبال كونكت ليمتد.

وبعد عملية البيع أصبحت حصة كويت انرجى 25% من الإيرادات وهى المشغل لامتياز أبو سنان، كما ستكون حصة شركة 28%، وجلوبال كونكت 25%،وروكهوبر 22%.

وقالت الشركة إن جلوبال كونكت ليمتد، ستكون داعما جديدا فى عملية التنمية والاستكشاف، وتعد حصة شركة جلوبال كونكت ليمتد هى أول امتياز للشركة فى مصر.

© Al-Youm Al-Sabea 2017