من توم أرنولد وديفيد باروبوشيا

دبي 21 فبراير شباط (رويترز) - قالت مصادر مطلعة اليوم الثلاثاء إن حكومة سلطنة عمان ستعلن عن إصدار جديد لسندات بالدولار هذا الأسبوع في إطار سعيها لسد عجز في الموازنة نتج عن هبوط أسعار النفط.

وقالت المصادر إنه جرى تعيين بنوك سيتي وجيه.بي مورجان وسوسيتيه جنرال وستاندرد تشارترد لترتيب الإصدار.

ولم ترد وزارة المالية العمانية على اتصالات هاتفية.

وسيأتي إصدار الدين الجديد الذي من المتوقع أن تبلغ قيمته نحو مليار دولار أو أكثر في وقت مزدحم في سوق السندات بمنطقة الخليج إذ أعادت البحرين اليوم الثلاثاء فتح إصدار سندات دولارية قائمة مستحقة في 2028 لجمع ما يصل إلى 600 مليون دولار.

ومن المتوقع أن يصدر بنك الشارقة سندات بعد أن أكمل في السابع من فبراير شباط سلسلة اجتماعات مع مستثمرين في أدوات الدخل الثابت قبيل إصدار دين مزمع بالدولار الأمريكي.

وقال مصدر طلب عدم نشر اسمه نظرا لأن الأمر غير معلن بعد إن البنك الإماراتي قد ينفذ الإصدار بنهاية هذا الأسبوع بعد أن ينشر النتائج المالية لسنة 2016 ويحصل على الموافقة النهائية على الأوراق ذات الصلة بالسندات.

وخاطبت سلطنة عمان بنوكا بطلب رسمي لتقديم مقترحات بشأن إصدارها المزمع من السندات في الأسبوع الأول من 2017. وفي ذلك الوقت قال وكيل وزارة المالية لرويترز إن خطة البلاد الخاصة بالتمويل الخارجي تشمل إصدار سندات تقليدية وصكوك بالإضافة إلى قروض مصرفية.

ومن المتوقع أن يصل عجز الموازنة العمانية في 2017 إلى ثلاثة مليارات ريال (7.8 مليار دولار). وقالت الحكومة في يناير كانون الثاني إن خطتها لموازنة 2017 تشمل اقتراض 2.1 مليار ريال من الأسواق العالمية و400 مليون ريال من الأسواق المحلية بالإضافة إلى سحب 500 مليون ريال من الاحتياطيات المالية.

وسلطنة عمان حاصلة على تصنيف BBB- من ستاندرد آند بورز وBaa1 من وكالة موديز.

(إعداد إسلام يحيى للنشرة العربية - تحرير نادية الجويلي)