27 03 2017

91% من المجيبين يفضلون شغل وظيفة تتيح لهم التواصل بشفافية وفي أي وقت، وفقاً لاستبيان بيت.كوم حول "أساليب التواصل في شركات الشرق الأوسط"

الاردن: كشف استبيان أجراه بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، مؤخراً تحت عنوان "أساليب التواصل في شركات الشرق الأوسط"، أن معظم المجيبين (91,4%) في المنطقة يفضلون العمل في وظيفة تتيح لهم التواصل بشفافية وفي أي وقت. ويعتقد غالبية المجيبين (79,7%) الذين يبحثون حالياً عن فرص عمل جديدة، أن مواقع التوظيف الإلكترونية تسهل عملية التواصل مع أصحاب العمل.

التواصل مع الباحثين عن عمل

وفيما يتعلق بالتواصل مع الباحثين عن عمل، يرى ثلاثة أرباع المجيبين (73,4%) أن رسائل البريد الإلكتروني التي يتلقونها من أصحاب العمل أو المدراء "واضحة وسهلة الفهم"، في حين يعتقد 10,1% فقط عكس ذلك. وقال 32,2% من المجيبين أن الشركات تتواصل معهم دوماً عندما يتقدمون الى وظائفها الشاغرة، فيما أشار أكثر من الربع (26,7%) الى أنها تقوم بذلك أحياناً.

من ناحية أخرى، صرّح 4 من كل 10 مجيبين أن الشركات لا تتواصل معهم أبداً بعد التقدم الى وظائفها الشاغرة. وعندما سُئل المجيبين في المنطقة عن أساليب التواصل المفضلة لديهم، قال 59,6% منهم أنه يجب على قسم الموارد البشرية التواصل دوماً مع الباحثين عن عمل حتى وإن تم رفضهم للوظيفة. بينما يعتقد 20,2% منهم أنه يجب على الموارد البشرية التواصل مع الباحثين عن عمل فقط إذا كانوا مؤهلين، وصرَحت نسبة مماثلة (20,2%) أنه يجب التواصل مع المرشحين فقط إذا نجحوا في الانتقال الى المرحلة التالية من التوظيف.

وفي هذا السياق، قال سهيل المصري، نائب الرئيس لحلول التوظيف في بيت.كوم: "من الرائع أن نرى بأن غالبية الباحثين عن عمل (79,7%) يجدون من السهل التواصل مع أصحاب العمل من خلال بيت.كوم ومواقع التوظيف الإلكترونية. في الواقع، يعتبر التواصل أمراً مهماً للغاية، لذلك تم إنشاء منصة بيت.كوم خصيصاً لتسهيل هذه العملية في جميع مراحل التوظيف. ويتمتع أصحاب العمل والباحثون عن عمل على بيت.كوم بمجموعة من الأدوات والتقنيات التي تسمح لهم بالتواصل بسهولة مع بعضهم البعض، وتبادل الوثائق والمعلومات المهمة، بالاضافة الى التواصل بطريقة مبتكرة وجديدةلم تكن متاحة في الماضي".

التواصل مع الموظفين

فيما يتعلق بالتواصل بين الموظفين في مكان العمل، يعتبر البريد الإلكتروني وسيلة التواصل الأكثر استخداماً في العمل (بحسب 67,5% من المجيبين)، يليه التواصل وجهاً لوجه (14,8%)، وعن طريق مواقع التواصل الاجتماعي (13,5%)، وعبر الرسائل الفورية (3,3%)، ومن خلال مؤتمرات الفيديو/الصوت (0,9%).

أما بالنسبة لأكثر الطرق فعالية للتواصل في مكان العمل بحسب المجيبين، فقد شملت: البريد الإلكتروني (48,4%)، والتواصل وجهاً لوجه (37,1%)، والرسائل الفورية (6,3%)، ومواقع التواصل الاجتماعي (6,0%)، ومؤتمرات الفيديو/الصوت ( 3,2%).

ويرى غالبية المجيبين أنهم يتواصلون دوماً وبفعالية مع فريق عملهم أو قسمهم (92%)، ومع مدرائهم المباشرين (92,5%)، ومع الأقسام وفرق العمل الأخرى في الشركة (87,1%).

وأضاف المصري: "يلعب التواصل دوراً مهماً للغاية في تعزيز رضا الموظفين والعمل الجماعي وزيادة إنتاجية الشركة، لذا من المهم جداً أن يقوم أصحاب العمل والمدراء بإنشاء سياسات وأساليب تواصل فعّالة من أجل مساعدة موظفيهم على النجاح. ونحن في بيت.كوم نسعى إلى تقديم معلومات دقيقة ومرتبطة بأحدث أساليب واتجاهات التواصل في المنطقة لتعزيز معرفة أصحاب العمل والباحثين عن العمل بها.

وفيما يتعلق بالقوانين التي تتعلق بالتواصل في مكان العمل، أشار (71,1%) من الموظفين إلى أن شركتهم تمتلك سياسات تواصل يجب أن يلتزم بها الجميع، في حين قال (13,5%) أنه ليس لديهم مثل هذه السياسات، وقال 15,4% أنه ليس لديهم معرفة بها.

أما بالنسبة لسياسات استخدام الهواتف المحمولة في العمل، قال 41,7% من الموظفين أن بإمكانهم استخدام هواتفهم المحمولة في كافة الأوقات في العمل، في حين يستخدمها 52,6% فقط لأغراض العمل أو في حالات الطوارئ، بينما قال 5,7% أنه ليس لديهم معرفة بهذه السياسات.

تم جمع بيانات استبيان بيت.كوم حول "أساليب التواصل في شركات الشرق الأوسط" عبر الإنترنت خلال الفترة الممتدة بين 20 فبراير وحتى 20 مارس 2017، بمشاركة 6,961 مشارك من الإمارات العربية المتحدة، والبحرين، والجزائر، ومصر، والعراق، والأردن، والكويت، ولبنان، وليبيا، والمغرب، وعُمان، وتونس، وقطر، والمملكة العربية السعودية، واليمن وغيرها.

-انتهى-

© Press Release 2017