09 02 2017

تحديد اسعار النفط والتنبؤ بها ليس بالامر السهل ، فقد فشل العديد من الدراسات في هذا المجال بسبب صعوبة تحديد العوامل السياسية التي يكتنفها الكثير من الغموض والاتفاقات الدولية السرية ، وبحسب مختص فان العوامل التي تحكم اسعار الخام هي عوامل اقتصادية سياسية في الوقت نفسه .

الاكاديمي الاقتصادي د.علي مهدي البيرماني ، قال : ان اهم العوامل التي تؤثر في اسعار النفط هي كونه سلعة ناضبة ، لذلك فان تحديد اسعاره يختلف عن بقية السلع العادية التي تحدد بموجب آلية السوق والكلفة الحدية.

حجم الاحتياطي

وحدد البيرماني في حديث لـ"الصباح"  ان تلك العوامل بانها تتمثل بحجم الاحتياطي النفطي الذي يعد عاملاً مهماَ في تحديد سعر النفط ، ففي ضوء حجم الاحتياطي يمكن تحديد مدى ندرة النفط الخام ، وبصورة عامة فان زيادة حجم الاحتياطي المؤكد من النفط يعد مؤشراً على استقرار النفط.

وأضاف ان معدل النمو الاقتصادي يعد عامل حسم في تحديد معدل الطلب العالمي على النفط الخام ، فاذا كانت التوقعات تشير الى ارتفاع معدلات النمو الاقتصادي العالمي فان هذا الوضع يرفع الطلب على النفط ما يؤثر في زيادة اسعار النفط.

وبين البيرماني ، ان الاسواق الفورية تعد العنصر الاكثر تأثيرا في اسعار النفط ، فقد شهدت هذه الاسواق تطورا ملحوظا مع بداية سبعينات القرن الماضي ، حيث بلغت مساهمتها في التجارة العالمية اكثر من 30 بالمئة ، واصبحت الاسعار الفورية ذات تأثير في تحديد الاسعار الرسمية التي تعلنها منظمة "اوبك" ، مشيرا الى ان للخزين الستراتيجي للنفط الخام تأثيره هو الآخر في اسعار النفط العالمية.

ولفت الى ان مخزونات الخام الاميركية تلعب هي الاخرى دورا في تحديد أسعار النفط الخام على المستوى العالمي ، موضحا اذا ما اعلنت الحكومة الاميركية ارتفاع المخزونات من الخام فان ذلك يقود الى تراجع الاسعار.

وبحسب معهد البترول الأميركي فإن مخزونات الخام بالولايات المتحدة ارتفعت 14.2 مليون برميل الأسبوع الماضي في حين زادت أيضا مخزونات البنزين والديزل.

وزادت مخزونات الخام 14.2 مليون برميل على مدى الأسبوع المنتهي في الثالث من شباط لتصل إلى 503.6 ملايين برميل بينما توقع المحللون ارتفاعها 2.5 مليون برميل.

البيرماني أشار الى ان  يعد العامل السياسي احد العوامل الحاسمة في تحديد اسعار النفط الخام ، ويتجسد هذا العامل من خلال علاقة التبعية الاقتصادية والسياسية لبعض كبار المنتجين مع دول كبرى.

سنوات الاستقرار

واختتم البيرماني حديثه بالاشارة الى ان اسعار النفط شهدت استقرارا ملحوظا لعدة سنوات من القرن الماضي ، وقد اطلق على تلك الاسعار بالسعر الاداري ، وهو السعر الذي تحدده شركات النفط الاحتكارية التي كان يطلق عليها الشقيقات السبع ( اكسون موبيل الاميركية ،وشل الهولندية ،وبريتش بتروليوم "بي بي" البريطانية ،وشيفرون الأميركية ،وتوتال الفرنسية ،وكونكو فيليبس الأميركية ،وإيني الإيطالية)  بما يخدم مصالحها الاقتصادية ودولها الصناعية الكبرى .

وتابع لقد اتسمت تلك الاسعار بالانخفاض ولم تتجاوز الدولارين في احسن الاوقات ، وكانت هذه الاسعار المتدنية السبب الرئيس لتأسيس منظمة "اوبك" من قبل كل من العراق، والسعودية، وإيران، والكويت وفنزويلا  واعلنت مؤتمرها التأسيسي في بغداد عام 1960.

© Al Sabaah 2017