19 09 2017

ضمن معرض «بيبان» الذي يقام حاليا في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، يقدم باب الرحلة، مشاركة تستغرق 4 ساعات تمر بعدة مراحل، حيث تبدأ من توليد الأفكار وتنتهي بمرحلة التطبيق وإصدار السجل التجاري، ليتمكن بعدها المشارك من الحصول على التمويل المناسب للمشروع ومزاولة النشاط على أرض الواقع.
 
 أهداف الرحلة
تتركز محاور الرحلة على ورشة عمل، وبناء العلاقات، وإيجاد حلول، ومساحة تفاعلية توجيهية. كما تهدف إلى تعريف أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة المحتملين بخطوات إنشاء مشروع جديد، وخلق فرص تجارية جديدة، وإثراء قطاع الأعمال والتحفيز على إنشاء المشاريع.
 
  180 مشاركا
يقدم باب الرحلة 3 دورات تنقسم لـ180 مشاركا يوميا، تبدأ بداية الرحلة الأولى من الساعة 4:30م وصولا ألى الرحلة الأخيرة والتي تبدأ من الساعة 5:30م، وفي كل ساعة تدخل مجموعة مكونة من 60 شخصا إلى باب الرحلة.
 
 توليد الأفكار
تعد توليد الأفكار أول خطوة من الرحلة، وتأتي أهميتها من كونها المرحلة التي تتعاطى مع الأفكار التجارية خصوصا وذلك من خلال ورش عمل موجهة تدار من قبل مختصين، وتسلط الضوء على عالم الأفكار، وكيفية خلقها، وتطويرها، ثم تحويلها من فكرة عارضة إلى مشروع تجاري ناجح، وتستعرض أيضا أهم الأفكار الخلاقة التي تحولت إلى شركات ضخمة مع مرور الوقت.

مرحلة الدراسة
تعتمد المرحلة على تقديم أقصر الطرق إلى دراسة جدوى المشاريع من خلال إمدادهم بخارطة الطريق التي توضح كيفية تشغيل المشاريع عمليا، ومن خلال هذه المرحلة سيجد المشاركون طريقهم إلى خلق القيمة المضافة للمشروع عبر أجزاء النموذج البصري التسعة التي توفر المال والوقت.

المعالجة
تعتبر قلب الرحلة ومربط فرسها، إذ تأتي بعد إتمام المشارك لمرحلتي الأفكار والدراسة، وقيامه بتحديد الشكل التقريبي للفكرة وبناء نموذج أعمال أولي للمشروع، وهي تعد مرحلة مهمة إذ إن أهم عوامل ومقومات النجاح في أي مشروع وضمان انطلاقة وتوفر الدعم المالي والفني من خلال مرحلة الإجراءات سيعّرف المشاركون بجميع الجهات والهيئات والصناديق والبرامج الحكومية والأهلية الداعمة للمنشأة الصغيرة والخدمات التي تقدمها من دعم لوجستي وإداري إضافة إلى الدعم المالي المتاح.

التطبيق
تعتبر آخر عتبات الرحلة التي تعرض فيها أهم القطاعات الخمسة الواعدة في السوق السعودية في السنوات القادمة والتي تتماشى مع ما استعرضته رؤية 2030 من أعمال ومشاريع في القطاعين الخاص والحكومي، ويختار المشاركون القطاع المناسب لمشاريعهم: قطاع الزراعة والمياه، وقطاع الصناعة والطاقة، وقطاع الضيافة والسياحة والترفيه، وقطاع تقنية المعلومات، وقطاع الخدمات والنقل.

ويضم «بيبان» 12 بابا، وهي «الرحلة، والمنتدى، وحفل الجوائز، والمعرض، والسوق، والتواصل، والتمكين، والفرص، والحلول، والتدريب، والمنشآت، وعالم بيبان الرقمي»، ولكل باب مستهدفات مجملها تتركز على تقديم حلول عملية لتمكين رواد الأعمال وتطوير قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة، وتحفيزهم على تبني الإستراتيجيات الذكية التي تساعدهم على تجاوز التحديات وصولا إلى النجاح، ليحققوا عائدات مجزية للاقتصاد الوطني بما ينسجم مع برنامج التحول الوطني 2020 ورؤية المملكة 2030.

مراحل باب الرحلة

  بداية الرحلة «التسجيل»

 توليد الأفكار

 مرحلة الدراسة

 مرحلة المعالجة

 مرحلة التطبيق

  نهاية الرحلة «إصدار السجل التجاري».

© Al Watan 2017