18 10 2017

شرطة دبي توقّع 3 مذكرات تفاهم لتشجيع الاستخدام القانوني للطائرات بلا طيار

تسعى هيئة دبي للطيران المدني لتأسيس أول نادٍ للرياضات الجوية في دبي، في حين أكدت شرطة دبي خلال اليوم الثاني والأخير لملتقى أنظمة الطائرات بدون طيار، البدء في تأسيس أول جمعية لهواة الطائرات بدون طيران في المنطقة، بعد أن وصل عدد الحاصلين على ترخيص تشغيل الطائرات بدون طيار إلى 1080 شخصاً وشركة.

وبتوجيهات القائد العام لشرطة دبي اللواء عبد الله خليفة المري سيتم عقد الملتقى بشكل سنوي واستقطاب جميع الشركات والمتخصصين في مجال استخدام وتشغيل الطائرات بدون طيار، حيث سبقت دبي العالم باحتضانها أحدث التقنيات في هذا المجال.

وذكر العميد المهندس كامل بطي السويدي مدير الإدارة العامة للعمليات في شرطة دبي: إن عدد الطائرات بدون طيار في شرطة دبي تبلغ 28 طائرة وإن العدد قابل للزيادة، وقال: «يتم حالياً دراسة تصور مستقبلي لتنظيم الطرق والمسارات الجوية في دبي بطريقة آمنة في ظل تنامي الطلب وزيادته فيما يتعلق بنقل البضائع أو الأشخاص أو استخدام تلك الطائرات في أعمال أمنية أو تغطية فعاليات أو رصد مخالفات إضافة إلى استخدامها من قبل الهواة».

وأضاف السويدي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس، على هامش ملتقى أنظمة الطائرات بدون طيار في يومه الثاني الذي عقد في فندق بلازو فيرساتشي في دبي بحضور خالد عبد الكريم العارف المدير التنفيذي لقطاع سلامة وبيئة الطيران بهيئة دبي للطيران المدني والشركات المشاركة وعدد من الضباط والمتخصصين: أنه تم الاطلاع على دراسة أجرتها إحدى الشركات السنغافورية التي تقدم مسارات واضحة للطائرات بدون طيار عبر تصنيف سرعتها وارتفاعها ووزنها.

ترابط

من جانبه، أكد خالد عبد الكريم العارف المدير التنفيذي لقطاع سلامة وبيئة الطيران بهيئة دبي للطيران أن استراتيجية الهيئة مرتبطة مع استراتيجية حكومة دبي ومن ضمنها التنويع في أنواع التنقل على مستوى الإمارة براً وبحراً وجواً، وإيجاد بيئة طيران لنقل المسافرين داخل دبي .

ومنها التاكسي الطائر ذاتي القيادة كأول حدث على مستوى العالم، وأشار إلى أن الفكرة نجحت وحالياً التحدي كبير لتطبيق الخطوة الثانية لخلق طرق جوية تندمج مع الأجواء ولا تخرق قوانين الطيران، منوهاً إلى أنه تم الاطلاع على أحدث الدراسات في هذا المجال عبر إحدى الجامعات السنغافورية التي اختارت إمارة دبي لتطبق تجربتها الأولى في خلق مسارات جوية آمنة للطائرات بدون طيار وفق معايير عدة.

وأكد العارف أن التعاون في قطاع الطيران في دبي على مستوى الخطوط أو مزودي الخدمات الجوية كبير جداً لمواجهة التحديات والخروج بمخرجات تكون مبنية على السلامة والأمن لخلق مدينة ذكية بلا حوادث، وأنه تحقيقاً للهدف الاستراتيجي صفر حوادث في الطيران أوضح أن الطائرات بدون طيار سلاح ذو حدين، مؤكداً أن التجاوزات تصدر من بعض الهواة بسبب قلة الوعي وعدم الإلمام بالقوانين.

ينعقد الملتقى هذا العام تحت رعاية وتنظيم شرطة دبي وهيئة دبي للطيران المدني، ويهدف إلى تعريف الجمهور وتوعيتهم بالاستخدام الآمن والقانوني للطائرات بدون طيار.

مذكرات تفاهم

هذا، وعلى هامش فعاليات اليوم الثاني من الملتقى وقعت شرطة دبي 3 مذكرات تفاهم مع «مركز نوماد نيتورك للتدريب» وشركة «آي أون تيكنولوجي» وجامعة «نانيانغ التكنولوجية» للتشجيع على الاستخدام الآمن والقانوني للطائرات بدون طيار.

وقال القائد العام لشرطة دبي: «إن الابتكار في نظم الطائرات بدون طيّار يتطلب دعماً لقطاعات التعليم وتطبيق القوانين والاستخدام المسؤول، إذ تمتلك تقنيات الطائرات بدون طيار عدداً كبيراً من التطبيقات وأصبحت سريعاً جزءاً لا يتجزأ من عملية النمو التجاري والصناعي، فيما تسجّل أعداد الهواة زيادة متسارعةً في ضوء توفر هذه التقنيات بشكل متاح أكثر».

وأضاف المري: «ومع وجود الأطر القانونية والتنظيمية لهذا القطاع، يأتي توقيع مذكرات التفاهم اليوم في إطار تعزيز الوعي بالاستخدام الآمن للطائرات بدون طيار وتبني أفضل الممارسات والتجارب من كافة أنحاء العالم».

محاضرات

هذا وشهدت فعاليات اليوم الختامي للملتقى المزيد من المحاضرات التي ركّزت على السلامة، ضمّت شرحاً عن ضمان الوجود الآمن للطائرات بدون طيار في المجال الجوي التجاري، قدّمه كاشف خالد، مدير الحملة، منطقة الخليج، الاتحاد الدولي للنقل الجوي (أياتا). وتعريفاً بالقوانين والأنظمة الخاصة باستيراد وإدخال الطائرات بدون طيار، قدّمه ماجد العلي، مدير أول خدمة الإقرارات الجمركية في جمارك دبي.

وحظي الملتقى بعرضٍ للطائرات بدون طيار المخصصة بما فيها الجيل الجديد من طائرات DJI M200 لحلول الشركات وستعقد الدورة القادمة للملتقى في 2018 وتضم فعاليتها محاضرات، وجلسات حوار ونقاش، ودراسات وجلسات للمبتكرين ومسارح تقنية، وورش عمل.

© البيان 2017