14 02 2017

أفاد التقرير الأسبوعي لشركة الماسة كابيتال بأن أسواق أبوظبي ومصر ودبي حققت أفضل أداء إقليمياً خلال الأسبوع الماضي بمكاسب بلغت 2.8% و2.4% و1.6% على التوالي.

وقال التقرير: شهدت الأسواق العالمية أسبوعاً إيجابياً مدفوعة بوعود الرئيس الأميركي ترامب بالإعلان عن خطة ضريبية جديدة قريباً، ما أدى إلى صعود مؤشري «داو جونز» و«إس و بي 500» إلى مستويات قياسية بلغت 0.99% و0.81% على التوالي.

واتبع النفط أيضاً نفس النمط، حيث أنهت أسواق الأسهم العالمية الأسبوع تحت مستوى 57 دولاراً فقط، وذلك بعد إعلان الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن إنتاج أعضاء أوبك أكثر من 90% من المتفق عليه في خفض الإنتاج خلال اجتماع يناير الماضي.

وعلى الرغم من المشهد الإيجابي العالمي، شهدت الأسواق الإقليمية أداءً متفاوتاً الأسبوع الماضي وأنهته بنتائج أقرب إلى السلبية.

حققت أبوظبي ومصر ودبي أفضل أداء خلال الأسبوع بمكاسب بلغت 2.8% و2.4% و1.6% على التوالي، حيث شهدت تلك الأسواق عودة المشترين بعد تراجع البيع.
 
على الجانب الآخر كانت الكويت والسعودية الأسوأ وانخفضتا بنسبة 3.8% و1.8% على التوالي.

وتحتاج الكويت إلى التصحيح بشدة خاصة بعد النتائج الجيدة التي تحققت في يناير، بينما لا تزال السعودية في مسلسل الهبوط بعد بداية العام بأداء ضعيف.

وبحسب خبراء الماسة كابيتال، فإنه مع التوجهات العالمية التي تدعم المشترين، سوف تحاول الأسواق الإقليمية تحقيق نتائج جيدة هذا الأسبوع، حيث ستسعى الإمارات ومصر إلى تصدر المقدمة مرة أخرى، في حين ستتطلع السعودية والكويت للعودة من جديد وتحقيق المكاسب.

© البيان 2017