20 11 2017

بقيمة اسمية إجمالية تبلغ 5.03 مليارات دولار من 8 إدراجات

قرع هشام عبد الله القاسم، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في بنك الإمارات دبي الوطني، جرس بدء التداول في ناسداك دبي، احتفالاً بإدراج سندات بقيمة 750 مليون دولار. ويُعتبر بنك الإمارات دبي الوطني أكبر جهة إصدار للسندات في ناسداك دبي، بقيمة اسمية إجمالية تبلغ 5.03 مليارات دولار من ثماني عمليات إدراج.

ويؤكد الإصدار التزام بنك الإمارات دبي الوطني بالتوسع المطرد، استناداً إلى عمليات التطوير الأخيرة التي تتضمن زيادة عدد فروعه الدولية وتعزيز استراتيجيته الرقمية وضخ مزيد من الاستثمارات في مجالات العمل الرئيسية.

وأعلن بنك الإمارات دبي الوطني مؤخراً عن أن صافي أرباحه قد وصل إلى 6.17 مليارات درهم في الأشهر التسعة الأولى من العام 2017، بارتفاع نسبته 15% عن نفس الفترة من العام 2016. حضر احتفالية قرع جرس بدء التداول عيسى كاظم، محافظ مركز دبي المالي العالمي ورئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي، وعبد الواحد الفهيم، رئيس مجلس إدارة ناسداك دبي، وشاين نيلسون، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الإمارات دبي الوطني، وحامد علي، الرئيس التنفيذي لبورصة ناسداك دبي.

دعم

وقال عيسى كاظم: تمتلك بورصة ناسداك دبي بنية تحتية متطورة توفر الإطار الداعم لأنشطة إصدار السندات من قبل بنك الإمارات دبي الوطني في الوقت الذي يعزز فيه البنك دوره الهام في تقديم مجموعة واسعة من الخدمات المالية للعملاء من الشركات والأفراد. وتعزز مؤسسات الخدمات المالية في دبي، من خلال التعاون المتبادل والتنسيق الاستراتيجي، النمو الاقتصادي وخلق الثروات في الإمارات العربية المتحدة وغيرها من البلاد.

وقال هشام عبد الله القاسم: إن الحضور العالمي البارز والإطار التنظيمي الممتاز الذي تقدمه ناسداك دبي يجعلها منصةً مثاليةً لإدراج سنداتنا، حيث إننا نعمل على جمع التمويل طويل الأجل لدعم أعمال خدماتنا المالية على المستوى المحلي في دولة الإمارات وعلى المستوى العالمي. وتعزز علاقتنا الوثيقة مع ناسداك دبي استمرارية نمو الدولة بوصفها مركزاً إقليمياً ودولياً لنشاط الخدمات المالية.

قيمة

وتبلغ القيمة الإجمالية الحالية للسندات المدرجة لدى ناسداك دبي من جميع جهات الإصدار القائمة في دبي 9.08 مليارات دولار، بينما بلغت القيمة الإجمالية لعمليات الإدراج من جهات خارجية 4.26 مليارات دولار.

وقال عبد الواحد الفهيم، رئيس مجلس إدارة ناسداك دبي: تلتزم ناسداك دبي، البورصة العالمية في المنطقة، بتعزيز دورها كونها مركزاً لأنشطة جمع رؤوس الأموال من قبل جهات الإصدار من القطاعين العام والخاص في جميع المجالات، وسنواصل تعزيز عمليات إدراجاتنا والبنية التحتية لما بعد الإدراج لتلبية متطلبات جهات الإصدار والمستثمرين.

وبدوره قال حامد علي، الرئيس التنفيذي لناسداك دبي: نتطلع إلى تعزيز علاقاتنا الوثيقة والراسخة مع مجموعة الإمارات دبي الوطني، بما تزاوله من أنشطة في البورصة تتضمن خدمات الوساطة للعملاء من الشركات والأفراد، فضلاً عن خدمات الإصدار. وسوف نستمر كذلك في البناء على ما حققناه من نجاحات كوجهة رائدة في إدراجات سندات الدين بنوعيها التقليدي والإسلامي، وذلك من خلال تعزيز نطاق علاقاتنا الإقليمية والدولية مع المستثمرين.

جدير بالذكر أنه تم إدراج هذا الإصدار من سندات بنك الإمارات دبي الوطني بقيمة 750 مليون دولار أميركي لدى ناسداك دبي في 15 نوفمبر 2017.

إقبال

قال شاين نيلسون الرئيس التنفيذي لبنك الإمارات دبي الوطني: تؤكد عملية الإدراج الأخيرة قدرتنا المستمرة على جمع التمويل على المدى الطويل بنجاح من خلال إصدار سندات الدين والاستفادة من البنية التحتية رفيعة المستوى لناسداك دبي والعلاقات مع المستثمرين.

وقد حظيت السندات بإقبال كبير لدى المستثمرين، حيث كانت نسبة المستثمرين المكتتبين متساوية تقريباً بين مناطق أوروبا وآسيا والشرق الأوسط، مما أتاح لنا كذلك توسيع قاعدة عملائنا من المستثمرين.

© البيان 2017