28 03 2017

رفع مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز على ما تحقق من تنمية في المنطقة على صعيدي بناء الإنسان وتنمية المكان، والمشاريع التي أنجزت في محافظات الشريط الساحلي التابع للمنطقة، والتي تجاوزت تكلفتها 3.8 مليارات ريال.

تطور فكري
قال الأمير خالد الفيصل بعد زيارة محافظتي القنفذة والعرضيات في ختام جولته السنوية على محافظات الشريط الساحلي أمس «أرفع التهنئة للملك سلمان بن عبدالعزيز، على ما حققته التنمية في هذه البلاد في مجالي بناء الإنسان وتنمية المكان، وخصوصا في منطقة مكة المكرمة والمحافظات التي زرتها خلال هذه الرحلة والزيارات السابقة، والتي تحقق فيها بالفعل ما يوصف ببناء الإنسان وتنمية المكان»، مشيرا إلى أن نصيب القنفذة من المشاريع بلغ 1.6 مليار ريال، وفي العرضيات 400 مليون ريال، و1.5 مليار في الليث، وأخيرا 300 مليون ريال في أضم. وأضاف «وجدت مجتمعا غير الذي وجدته قبل ثمانية أعوام، فقد شهدت المحافظات وسكانها تطورا مختلفا في الوضع الاجتماعي والفكري والثقافي قبل التجاري والاقتصادي، وهذا الاختلاف الكبير جدا نحو الأفضل».

تحول فلسفة التنمية
أوضح الأمير خالد الفيصل أن هذا الأمر كبير جدا في التنمية وتحوّل في فلسفة التنمية لدى الكثير من أبناء الوطن، فإذا كانت المبالغ كل شيء، فما هي نتيجة الثقافة ؟ وما هي نتيجة المنهج؟، وما هي نتيجة السلوك والأخلاق؟، وما هي نتيجة هذا التمسك من الشعب السعودي بدينه وإيمانه بالله؟، فرغم الهجمات العنيفة ضد الأديان والتي تبشر دائما بالإلحاد، إلا أن المملكة تقف تقريبا وحيدة في العالم، معتزة بأن دستورها القرآن والسنة، هذا الدستور الإلهي الذي لم يضعه البشر.

نقلة حضارية
وصف أمير مكة المكرمة في تصريح صحفي عقب الجولة، ما وجده بمحافظة القنفذة بقوله «يكفيني أن أروي لكم حادثة جميلة وقعت في القنفذة، حيث افتتحت مشاريع كبيرة، وافتتحت مشروع الإسكان الأول في منطقة مكة المكرمة، وكذلك مشروع مركز التدريب المهني في القنفذة، والتقيت أعضاء المجلس في المحافظة لأستمع لمطالبهم وملاحظاتهم وشكاواهم، وفوجئت بأن أحدا منهم لم يتحدث إلا عضوين فقط، كليهما تحدثا عن التغيير للأفضل، والتطوير في المجالات الثقافية والاجتماعية والفكرية التي تحققت لإنسان القنفذة».

وأضاف «أذهلني الموقف كونهم لم يتحدثوا عن المشاريع التي تم افتتاحها والتي تمثل الجانب المادي والتنموي، ولم يذكروا المبالغ التي وردت في عرض المجلس المحلي بالمحافظة، كما لم يطالبوا بشيء، بل حمدوا الله وشكروه على هذه النقلة الحضارية والثقافية والاجتماعية والفكرية، التي حظي بها المجتمع في هذه البقعة المباركة من المملكة».

تقنية القنفذة
افتتح الأمير خالد الفيصل، مبنى الكلية التقنية بمحافظة القنفذة، التي تعتبر أحد المشاريع الحديثة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني والتي تسعى من خلالها للتوسع النوعي بمجال التدريب التقني والمهني لتشمل عموم محافظات ومناطق المملكة.

مشاريع العرضيات
في العرضيات آخر محطات جولة الأمير خالد الفيصل لمحافظات الشريط الساحلي العرضيات، دشن عددا من المشروعات، والتي شملت مستشفى وسكن ثريبان ونمرة، ومركز الغسيل الكلوي، ومركز صحي ثلوث عمارة، ومستودع للتموين الطبي، ومركز صحي آل كثير، ومركز صحي نخال، واطلع على مشاريع سفلتة وأرصفة وإنارة القرى، وتشمل 56 قرية بطول 117 كلم و743 عمود إنارة، إضافة إلى مشاريع الحدائق والمتنزهات، ومشروع تجهيز وتطوير حفر 33 بئرا وسقيا محافظة العرضيات، ويشمل 7375 ردا شهريا لعدد 203 قري.

ودشن الأمير خالد الفيصل أثناء ترؤسه اجتماع المجلس المحلي بالعرضيات مشاريع تعليمية شملت 16 مدرسة، إلى جانب مشاريع كهرباء شملت إنشاء مغذيات جديدة لتحسين وزيادة موثوقية الشبكة الكهربائية، وأخرى للتعزيز وإحلال الشبكات القديمة.

مشاريع خدمية
لدى ترؤس أمير منطقة مكة المكرمة اجتماع المجلس المحلي بالقنفذة، دشن عددا من المشاريع، واطلع على مشروع الكليات الجامعية والمستشفى الجامعي والمدينة الجامعية، كذلك ودشن 131 مشروعا تعليميا، ومشروع تطوير الواجهة البحرية بالمظيلف والكورنيش الشمالي، التي تزيد مساحتها على 60 ألف م2.

واطلع الأمير خالد الفيصل على آخر ما وصل إليه العمل في مستشفى القنفذة والذي يجري تنفيذ بنيته التحتية، كذلك دشن مشاريع للمياه شملت خزاني القوز وحلي ومحطة الأشياب بالقنفذة، إضافة إلى مشاريع الطرق الجاري تنفيذها والمنجزة، ومشاريع الكهرباء التي شملت مغذيات جديدة، وتنفيذ 3 محطات بالقنفذة والقوز والمظيلف.

 

© Al Watan 2017