إعلانات

أوبر تتوصل إلى اتفاق مع سلطات النقل في دبي بعد خلاف حول التسعير

أوبر تتوصل إلى اتفاق مع سلطات النقل في دبي بعد خلاف حول التسعير
REUTERS/Anindito Mukherjee

من سيلين أسود

دبي 11 يناير كانون الثاني (رويترز) - وقعت أوبر لخدمات التوصيل اتفاقا مع سلطات النقل في دبي اليوم الأربعاء لتصبح خاضعة بالكامل للقواعد التنظيمية بعد خلافات حول التسعير والخدمات المتاحة.

ويظهر الاتفاق علاقات أكثر ودا بين حكومة دبي مركز أنشطة الأعمال والمقصد السياحي المهم في منطقة الخليج وأوبر التي أصبحت أحد أفضل العلامات التجارية المعروفة لخدمات التوصيل في العالم.

وسيتحالف الطرفان في مشروع لإجراء دراسة حول خفض الازدحام وتقليص نفقات النقل في الإمارة حيث تأمل أوبر في ممارسة مزيد من الأنشطة في المستقبل.

وبموجب الاتفاق بين أوبر وهيئة الطرق والمواصلات في دبي ستتمكن أوبر من استخدام 14 ألف مركبة من خلال تطبيقها "ضمن قوانين العمل لتشغيل مركبات الأجرة والليموزين في إمارة دبي" بحسب ما قالته الهيئة في بيان.

إعلانات
وشهدت أوبر - التي تقدر قيمتها بنحو 70 مليار دولار - نموا سريعا في تقديم خدماتها إلى ما يزيد 450 مدينة منذ 2009 ودخلت في معارك مع السلطات التنظيمية المحلية.

وكانت علاقة أوبر التي تعمل في دبي منذ عام 2013 مع هيئة الطرق والمواصلات في الإمارة مضطربة نظرا لخلافات حول التسعير وما إذا كان عليها أن تتبع مسار منافستها المحلية كريم وتسمح للزبائن بحجز جميع سيارات الأجرة التي تعمل في الإمارة وليس سياراتها فقط أم لا.

وقال أنتوني خوري المدير الإقليمي لأوبر في الشرق الأوسط لرويترز إن الاتفاق لا يتضمن منح الزبائن خيار حجز سيارة أجرة عادية. ولم تدل الهيئة بتعليق حول تلك الناحية من خلافاتهما السابقة.

وفي الماضي كانت أوبر - التي اشترى فيها صندوق الاستثمارات العامة السعودية حصة بقيمة 3.5 مليار دولار في يونيو حزيران - تشتكي من أن القواعد التنظيمية في دبي تتطلب منها أن تسعر خدمتها بأعلى 30 في المئة من تسعيرة سيارة الأجرة العادية وهو ما يعد فجوة كبيرة جدا بالمعايير الدولية.

وقال خوري "الاتفاق ثنائي. تخضع أوبر الآن بالكامل للقواعد التنظيمية لهيئة الطرق والمواصلات وأصبحنا شركاء استراتيجيين نقوم بإجراء دراسة مشتركة لإطلاق حل اقتصادي للنقل بحلول النصف الثاني من 2017 سيكون أكثر يسرا ويخفض الازدحام على الطريق."

وأضاف خوري أن الدراسة ستساعد أوبر على إطلاق منتجات جديدة مثل خدمة "أوبر بول" التي تتضمن اشتراك عدة ركاب في سيارة أوبر واحدة وخدمة السيارات ذاتية القيادة بدون سائق في مدينة دبي التي يقطنها نحو 2.5 مليون شخص.

وعلاقات أوبر مع إمارة أبوظبي المجاورة ليست على ما يرام أيضا. وتوقفت خدمات أوبر في أبوظبي منذ أغسطس آب في خلاف واضح مع السلطات هناك. وأوقفت كريم أيضا خدماتها في أبوظبي في أواخر أغسطس آب لكنها استأنفت نشاطها بعد أيام قليلة.

(إعداد علاء رشدي للنشرة العربية - تحرير نادية الجويلي)

إعلانات

الأكثر مشاهدة

خلال ال 24 ساعة الماضية

إعلانات

مَناصِب و تَعيينات

إعلانات