29 05 2016

نيويورك (رويترز) - مع بداية الموسم الصيفي على شواطئ الولايات المتحدة توقع خبير واحد على الأقل زيادة في عدد هجمات أسماك القرش حول العالم هذا العام بما يفوق الرقم الذي سجل العام الماضي.

وقال جورج بيرجس الذي يشرف على قاعدة البيانات فيما يعرف بملف هجمات أسماك القرش الدولية في جامعة فلوريدا في مقابلة أجريت قبيل عطلة يوم الذكرى التي تؤشر على البداية غير الرسمية لموسم العطلات الصيفية الأمريكي "سنشهد عضات هذا العام أكثر من العام الماضي."

وذكر بيرجس أن 2015 شهد 98 هجوما لأسماك القرش على البشر من بينها ست قاتلة.

وأوضح بيرجس أن ارتفاع عدد الهجمات يعود إلى تعافي أعداد أسماك القرش من انخفاض تاريخي عانت منه في التسعينيات وكذلك زيادة أعداد سكان المعمورة مع ارتفاع درجات الحرارة الذي يدفع المزيد من الناس إلى السباحة.

لكن الجامعة لفتت الانتباه إلى أن هجمات القرش القاتلة نادرة على الرغم من بشاعتها وقالت إن من يذهبون إلى الشواطئ يواجهون خطرا أكبر على حياتهم من الانهيارات الرملية بسبب بناة القلاع الرملية مفرطي الحماس أكثر من الخطر من هجمات القرش.

وقال بيرجس إن أفلام السينما والمسلسلات عن هجمات القرش حولت الصياد إلى فريسة.

وقال "كل رجل أمريكي بدماء حارة شعر أنه ملزم بصيد القروش والتي كان من السهل الإمساك بها" مشيرا إلى أن أسماك القرش يمكن اصطيادها قبالة السواحل وبقوارب صغيرة وبالتالي أصبح الأمر رائجا.

(إعداد سلمى محمد للنشرة العربية- تحرير سيف الدين حمدان)

© Reuters 2016