25 02 2017

قال الدكتور خالد العناني وزير الآثار إن لقاءه مع المهندس شريف إسماعيل ناقش مشاكل الوزارة والمشروعات الكبرى التى تعكف الوزارة على الانتهاء منها، خاصة مشروع المتحف المصري الكبير وهضبة الهرم، كما ناقش زيارة مدير عام اليونسكو، وركز اللقاء على احتياجات الوزارة في الفترة المقبلة.

وأضاف الوزير، في تصريحات صحفية، أنه عرض المشروعات المتوقفة، ومنهم 20 ملحقًا متوقفًا خاصة بمتاحف الإقاليم، مثل محافظات كفر الشيخ والمنيا وأسيوط وأسوان، وتم استعراض كافة الاحتياجات المالية المطلوبة، فيما تحتاج المشاريع المتوقفة إلى 2 مليار.

وأشار الوزير إلى أن الوزارة تعمل على مشروع تطوير منطقة الهرم منذ 2009، وعاد العمل فيه مؤخرًا وسيجنى ثمار هذا المشروع في مايو المقبل، لافتًا إلى أن رئيس الوزراء وجه بالتنسيق مع وزارة السياحة، وبيوت الخبرة العالمية، لإدارة الأزمات السياحية.

وأوضح العناني أن مشروع التطوير يتكلف 200 مليون جنيه، المرحلة الأولى منه تحتاج إلى 80 مليون جنيه، وستصبح منطقة الهرم "شكل تانى"، مؤكدًا أن السياحة الثقافية ترتفع مؤشراتها في الفترة الأخيرة بالأقصر وأسوان، وأن الوزارة تعمل على مواجهة تهريب الآثار بالتعاون مع المنافذ الحدودية المصرية، لافتًا إلى إحباط محاولة تهريب ما يقرب من 2000 إلى 3000 قطعة سنويًا، وأن وقف هذه التجارة يتطلب تكنولوجيا متطورة جدًا بكافة الأماكن الأثرية.

© Dostor News 2017