25 09 2017

الإستثمارات الإماراتية تحتل المرتبة الأولى في قائمة الدول المستثمرة في مصر بإجمالي استثمارات 6.2 مليار دولار

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أنه يجع بين مصر والإمارات علاقات استراتيجية ووثيقة تستند لتاريخ طويل من العلاقات السياسية والاقتصادية والاجتماعية الراسخة، مشيرا إلى أن العلاقات الاقتصادية بين البلدين تشهد فى الآونة الأخيرة زخما غير مسبوق تبلور فى صورة مشروعات تنموية مشتركة تصب فى مصلحة الشعبين المصرى والإماراتى على حد سواء.

جاء ذلك فى سياق تصريحات الوزير التى أدلى بها قبيل مغادرته القاهرة متوجها للعاصمة الإماراتية أبو ظبى برفقة الرئيس عبد الفتاح السيسي والذى يزور الإمارات على رأس وفد يضم عدد من كبار مسئولى الحكومة المصرية لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين واستعراض عدد من الملفات الثنائية والدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وقال الوزير إن الإمارات لم تتوانى عن دعم ومساندة الاقتصاد المصرى خلال المرحلة الماضية، مشيرا إلى أن الدعم الإماراتى انعكس فى صورة عدد كبير من المشروعات التنموية فى القطاعات الاقتصادية الأساسية.

وأوضح قابيل أن الصادرات المصرية للسوق الإمارتى حققت زيادة كبيرة خلال النصف الأول من عام 2017 حيث بلغت مليار و204 مليون دولار مقارنة بـ مليار و126 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2016 بزيادة قدرها 7% ، مشيرا إلى أن النصف الأول من العام الجارى شهد فائضا تجاريا لصالح مصر بلغ 735 مليون دولار مقارنة بـ 685 مليون دولار خلال النصف الأول من عام  2016.

وأضاف الوزير أن الميزان التجارى بين البلدين حقق العام الماضى أيضا فائضا لصالح مصر بلغ مليار و478 مليون دولار مقابل عجزا تجاريا بلغ 157 مليون دولار خلال عام 2015.

وأشار قابيل إلى أن الصادرات المصرية تجاوزت العام الماضى وللمرة الأولى حاجز المليارى دولار حيث سجلت 2 مليار و386 مليون دولار مقابل مليار و61 مليون دولار خلال عام 2015 بنسبة زيادة بلغت 125 %، مشيرا إلى أن الواردات المصرية من الإمارات انخفضت العام الماضى بنسبة 25% حيث بلغت 908 مليون دولار مقارنة بـ مليار و218 مليون دولار خلال عام 2015 حيث تتضمن أهم بنود الصادرات المصرية للإمارات الأجهزة الكهربائية والأثاث والخضروات والفاكهة والمستحضرات الطبية والمواد الغذائية كما تتضمن الواردات المصرية من الإمارات المواد البترولية والمنتجات الدوائية والحديد والصلب.

وأضاف الوزير أن الزيادة الملموسة فى الصادرات المصرية للسوق الإماراتى نتجت عن نجاح جهود الوزارة المستمرة فى الترويج للمنتج الوطنى فى مختلف الأسواق العالمية، مشيرا إلى أن المنتجات المصرية تتمتع بتنافسية كبيرة بالسوق الإماراتى نظرا لجودتها العالية وأسعارها التنافسية.

ولفت قابيل إلى أن الامارات تحتل المرتبة الأولى فى قائمة الدول المستثمرة بالسوق المصرى على مستوى العالم بإجمالى استثمارات تبلغ 6.2 مليار دولار فى عدد 868 مشروعا تعمل فى قطاعات الاتصالات والبنوك والتطوير العقارى والسياحى والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، موضحا أن هناك تطورا كبيرا فى حركة الاستثمارات الإماراتية بالسوق المصرى خاصة بعد إعلان عدد من الشركات الإماراتية عن استثمارات جديدة فى مصر لزراعة 20 مليون نخلة ضمن مشروع الريف المصرى الجديد والإعلان عن مشروع مصرى- إماراتى مشترك لإنتاج السرنجات ذاتية التلف وبدء الترويج لأحد المشروعات العقارية لإنشاء 30 ألف وحدة سكنية.

© Al-Youm Al-Sabea 2017