26 03 2017

قال: الدخل فقط ليس معياراً للحذف..

كشف على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، عن خطة الوزارة لضبط منظومة الدعم، وتنقية بطاقات المواطنين من غير المستحقين قائلا : "يجب ألا نتعجل شطب غير مستحقى الدعم من بطاقات التموين ولكن الأهم هو ضبط منظومة الدعم.. بعض بيانات المستفيدين ناقصة وحتى هذا اليوم يوجد نحو 19 مليون بطاقة من 61 مليون بطاقة، تمثل نسبة 25% بياناتهم غير مكتملة، وبداية من شهر إبريل سيتم استكمال بيانات المواطنين خلال 60 يوم".

وأضاف المصيلحى، خلال كلمته بالمؤتمر الصحفى الذى عقد اليوم الأحد، بمناسبة إطلاق معرض "سوبر ماركت إكسبو" أن الهيئة القومية للبريد طبعت 4.5 مليون استمارة، وتم توزيعها على مديريات التموين، ومن سيظهر له الرسالة الحمراء من المواطنين خلال استلام منتجات التموين، والتى تعنى أن بيانات المستفيدين غير مكتملة، سيتوجه المواطن بعدها إلى مكاتب البريد أو بدال التموين لاستكمال بياناته.

وتابع : "الإستثمار ستتضمن عدد المستفيدين والاسم والرقم القومى، وسيتم إرفاق مع كل رقم قومى صورة بالبطاقة، وإذا كانوا قصر سيتم إضافة صورة شهادة الميلاد، ثم يتوجه المواطن لمكتب البريد لتسليم الاستمارة دون دفع أى رسوم أو مراجعة البيانات، حيث تقتصر مهمتها على توزيع وتسلم الاستمارة، وإرسالها لوزارة الإنتاج الحربى التى تبدأ المرحلة الثانية، حيث سيقوم مركز البيانات الخاصة بالوزارة بتحديث بطاقة التموين، ولذا خلال شهرين أو أقل سيتم ضبط قاعدة بيانات المستفيدين كاملة".

واستطرد الوزير : " أما المرحلة التالية، سيتم العرض على رئيس الجمهورية للحصول على الموافقة بشأن إما إصدار بطاقات جديدة أو إضافة مواليد جدد".

وعن حذف غير المستحقين من بطاقات التموين، أوضح الوزير، أن هناك معايير كثيرة قبل حذف المواطنيين وليس الدخل فقط، حيث ستتضمن أيضاً تملكه لمنزل ومساحته ونسبة الغرف من حيث الأفراد، وفواتير الكهرباء والتليفونات التى يسددها بالإضافة إلى عقد تملكه سيارة، مضيفا أنه لن يتم حذف ما لم يؤثر فى دخله 100 جنيه شهرياً، كما أن موازنة العام المالى القادم تضمنت فى اعتبارها عدد المستفيدين.

وأضاف : "لا نتعجل فى حذف غير المستفيدين، خاصة وأننا فى ظروف اقتصادية، والكثير من أفراد المجتمع يحتاج إلى الرعاية والنظرة الإيجابية".

© Al-Youm Al-Sabea 2017