23 05 2017

دبي، الإمارات العربية المتحدة: أعلنت محاكم مركز دبي المالي العالمي عن ترقية آمنة سلطان العويس إلى منصب الرئيس التنفيذي المشارك، وأمين سجل محاكم مركز دبي المالي العالمي، وذلك في خطوة تؤكد التزام المحاكم بتعزيز مشاركة المرأة في تبوؤ أعلى المناصب الإدارية في القطاع القضائي في الدولة.

وساهمت العويس- التي تعد من الكفاءات الإماراتية الرائدة في القطاع القضائي- في نجاح المحاكم منذ العام 2006، حيث لعبت دوراً محورياً في تأسيس وإدارة محكمة الدعاوى الصغيرة وبرنامج المحامي التطوعي الأولين من نوعهما في المنطقة. وهي أول إماراتية تترأس لجنة مستخدمي المحاكم التابعة لمحاكم المركز المالي، حيث تولت قيادة عملية تأسيس أول نظام إلكتروني لإدارة القضايا في المحاكم، لتستكمل بذلك رحلة عقد كامل من تطبيق المنصات الذكية. وقد تم تكريمها من رابطة المحامين الدولية باعتبارها واحدة من أبرز أصغر ثلاثة محامين في العالم تقديراً لنجاحاتها المميزة.

وفي معرض تعليقه على هذا التعيين، قال مايكل هوانج، رئيس محاكم مركز دبي المالي العالمي: "إننا سعداء للغاية بتعيين آمنة العويس في منصب الرئيس التنفيذي المشارك وأمين سجل المحاكم، وذلك نظراً لمؤهلاتها العالية وخبرتها الواسعة التي تجعل منها مساهماً أساسياً في نجاح وتطور محاكم مركز دبي المالي العالمي، وأتمنى لها كل النجاح والتوفيق في المرحلة المقبلة من مسيرتها المهنية".

وفي منصبها الجديد كأمين سجل المحاكم، ستضطلع العويس بمهام قضائية، إلى جانب عملها كقاضٍ في محكمة الدعاوى الصغيرة، كما ستلعب دوراً محورياً في الإدارة التنفيذية للمحاكم بعد ترقيتها إلى منصب الرئيس التنفيذي المشارك. 

وتعليقاً على تعيينها في المنصب الجديد، قالت آمنة العويس: "لا شك أن الخبرة التي اكتسبتها من عملي في محاكم مركز دبي المالي العالمي خلال العقد الماضي لا تقدر بثمن، وهي الوسام الذي خولني اليوم أن أتقلد منصب الرئيس التنفيذي المشارك وأمين سجل المحاكم. وأنا أتطلع قدماً للتعاون مع فريق السجل والهيئة القضائية في المحاكم للاستفادة من الإنجازات الاستثنائية التي تمكنوا من تحقيقها حتى اليوم. لقد نجحت محاكم مركز دبي المالي العالمي في إرساء معيار عالمي للتميز القضائي، ويشرفني أن أحظى بمثل هذه الفرصة الفريدة للمساهمة مستقبلاً في تحقيق المزيد من النجاح لهذه المؤسسة المرموقة".

من جانبه، قال مارك بير، الرئيس التنفيذي المشارك، والأمين العام لسجل محاكم مركز دبي المالي العالمي، والحائز على وسام الإمبراطورية البريطانية: "لقد كان لي شرف التعاون مع آمنة العويس على مدى السنوات التسع الماضية والتي كان لها خلالها دور محوري في ترسيخ مكانة محاكم مركز دبي المالي العالمي كواحدة من أهم المحاكم التجارية في العالم. وتجسد العويس خير مثال للمرأة الإماراتية المتميزة في المجال القضائي، لذا يشرفني شخصياً أن أشهد ترقيتها إلى واحد من أرفع مناصب مؤسستنا والذي نالته بكل جدارة واقتدار".

وستخلف العويس مارك بير في منصب أمين سجل المحاكم، حيث ستتم ترقيته إلى منصب الأمين العام لسجل المحاكم والرئيس التنفيذي المشارك إلى جانب العويس؛ علماً أنه سيواصل عمله رئيساً تنفيذياً لسلطة تسوية المنازعات في مركز دبي المالي العالمي، فيما ستواصل العويس مهامها كنائب الرئيس التنفيذي لسلطة تسوية المنازعات.

- انتهى -

© Press Release 2017