أكدت هيئة الزكاة والدخل على أن ضريبة القيمة المضافة هي قرار خليجي وبموجب الاتفاقية الموحدة بين دول مجلس التعاون الخليجي، لتطبيق الضريبة على جميع الأنشطة الاقتصادية السلعية والخدمية.

وذكر عدد من مسؤولي الهيئة في ورشة عمل أقيمت أمس الثلاثاء بغرفة الشرقية ان الضريبة سوف تطبق وفقا لرؤية المملكة 2030 لدعم الشفافية في الاسواق التجارية.

واوضح مدير فرع الهيئة في المنطقة الشرقية صالح الحماد أن ضريبة القيمة المضافة سيتم تطبيقها في شهر يناير 2018، مبينا أن هذه النوعية من الضريبة مطبقة في أكثر من 160 دولة، وأنها في المملكة الأقل قيمة على مستوى العالم (5%).

فيما ذكر مدير مشروع ضريبة القيمة المضافة حمود الحربي أن الهدف من تطبيق ضريبة القيمة المضافة خلق نوع من التوازن في الميزانية، وتعزيز الإيرادات، وتنويع مصادر الدخل.. موضحا: سوف تطبق على جميع الشركات والمؤسسات التي تتجاوز مبيعاتها 375 الف ريال سنويا،

وأضاف: إن اللائحة التنفيذية لضريبة القيمة المضافة سيتم الانتهاء منها خلال العام الجاري، فيما سيتاح التسجيل للشركات قبل نهاية العام الحالي، مبينا: إن عملية الاقرار الضريبي ستفرض على الشركات الكبرى شهريا، وعلى الشركات الصغيرة والمتوسطة كل ثلاثة أشهر، مطالبا القطاع الخاص بإعادة تعديل العقود المستمرة مع الشركات قبل تطبيق الضريبة.