19 08 2017

أكد لـ"الاقتصادية" المهندس أحمد الفارس؛ محافظ المؤسسة العامة للحبوب رئيس مجلس إدارة شركات المطاحن في المملكة، أن طرح مطاحن الحبوب أمام القطاع الخاص سيكون نهاية العام الجاري 2017، حسب الجدول الزمني لبرنامج التخصيص ولن يواجه أي تأخير.

وقال الفارس بشأن الطرح ونسبته، إن المؤسسة العامة للحبوب هي من ستدير عملية الطرح، وصندوق الاستثمارات العامة هو المالك لشركات المطاحن الأربعة، ومن النقاط التي تدرس حاليا وسيتم تحديدها هل سيحتفظ الصندوق بنسبة أم سيتم طرح المطاحن بصورة كاملة؟

وحول طريقة طرح المطاحن وهل سيتم التدرج في البيع أو البيع بالكامل؟ أوضح أن ذلك يندرج تحت هيكلة البيع وطريقة وآلية الطرح التي ستقر قريبا مع معايير المستثمرين المحتملين.

وأشار الفالح إلى أن المؤسسة عقدت ورشة عمل أولى عامة للمهتمين بالبرنامج كافة، فيما يتوقع خلال الفترة القليلة المقبلة إقامة ورشة عمل ثانية وستكون أكثر تركيزا على الوضع المستقبلي.

وعينت المؤسسة في وقت سابق، المستشار المالي "HSBC" لإتمام عملية تخصيص شركات مطاحن الدقيق الأربعة، حيث تتم عمليات تقييم تتم بشكل دوري لأداء الشركات.

وهناك مجلس إدارة لكل شركة يعمل على مراقبة أعمالها وتقييمها، إضافة إلى أن المؤسسة العامة للحبوب تشرف مع صندوق الاستثمارات العامة على أداء هذه الشركات خلال الفترة الانتقالية.

من جهة أخرى، أوضح أن المؤسسة العامة للحبوب، تعمل حاليا على توفير جميع الاحتياجات لموسم الحج، وتم رفع نسبة الكميات للموزعين الراغبين في الحصول على زيادة في الكميات، لتغطية الطلب في موسم الحج.

وأشار إلى أن المؤسسة تعمل على تغطية جميع طلبات الموزعين، ومازالت الكميات متوافرة، إضافة إلى تأمين 800 ألف كيس دقيق احتياطي علاوة على الإنتاج اليومي الاعتيادي للمنطقة.

ووافقت الجهات المعنية في وقت سابق، على إنشاء صوامع جديدة في ميناء ينبع التي ستدعم مخزونات القمح والتخزين الاستراتيجي، وستتبع المؤسسة العامة للحبوب، فيما تشهد حاليا مراحل إعداد الترسية لإنشاء صوامع جديدة لتخزين القمح في ميناء ينبع.

© الاقتصادية 2017