24 05 2017

اجمالي تمويلات الصندوق واستثماراته تصل إلى 80 مليار درهم

§ السويدي: جهود الصندوق التنموية ساهمت في تبوء الإمارات مكانة مرموقة بين دول العالم

§ الصندوق قدم المساعدات التنموية لـ 83 دولة نامية في مختلف قارات العالم

§ شراكات الصندوق الاستراتيجية تساهم في تحقيق التنمية المستدامة عالمياً

§ الدول العربية تستحوذ على 76% من حجم تمويلات الصندوق بنهاية 2016

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة: حقق صندوق أبوظبي للتنمية خلال عام 2016 نتائج استثنائية، حيث مول الصندوق 17 مشروعاً تنموياً بقيمة إجمالية بلغت 5.6 مليارات درهم، منها 3.9 مليار درهم قروضاً ميسرة، و1.7 مليار درهم، منحاً تنموية مقدمة من حكومة أبوظبي، استفادت منها 7 دول نامية، فيما بلغ إجمالي تمويلات الصندوق خلال عام 2015 نحو 1.9 مليار درهم، منها 1.2 مليار درهم منحاً تنموية، و700 مليون درهم قروضاً ميسرة.

وبذلك ترتفع تمويلات الصندوق واستثماراته بنهاية عام 2016 لتصل إلى 80 مليار درهم، منها 35 مليار درهم قروضاً، و42 مليار درهم كمنح حكومية، استفادت منها 83 دولة، كما بلغ حجم استثمارات الصندوق في الشركات والمحافظ الاستثمارية نحو 3 مليارات درهم، مقارنة مع إجمالي تمويلات واستثمارات بلغت 76 مليار درهم بنهاية عام 2015، استفادت منها 78 دولة.

وبهذا الخصوص، أكد سعادة محمد سيف السويدي مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية في مؤتمر صحفي عقده اليوم إن النتائج الايجابية التي حققها الصندوق، جاءت بفضل التوجيهات السديدة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وكذلك بفضل المتابعة المباشرة من قبل سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، رئيس مجلس إدارة الصندوق.

وأضاف سعادته، أن تلك التوجيهات ساهمت في تبوء دولة الإمارات العربية المتحدة مكانة مرموقة بين دول العالم في مجال المساعدات الإنمائية، لافتاً إلى أن عام 2016 كان عاماً مميزاً من حيث النتائج التشغيلية، حيث استطاع الصندوق تمويل مشاريع تنموية جديدة ليرتفع اجمالي الدول التي مول الصندوق فيها مشاريع تنموية إلى 83 دولة، إضافة إلى بناء شراكات استراتيجية جديدة مع مؤسسات اقليمية ودولية تخدم أهداف الصندوق التنموية وتطلعاته في العمل الإنمائي المستدام.

وأشار إلى أن صندوق أبوظبي للتنمية يحتل اليوم مكانة ريادية على مستوى مؤسسات الإقراض التنموية العالمية، لاسيما أن الصندوق أصبح يساهم بشكل فعال في تحقيق التنمية المستدامة بالدول النامية في العديد من القطاعات الاستراتيجية ذات الأولوية التنموية في تلك الدول.

وأوضح أن تمويلات الصندوق تخدم قطاعات تنموية متنوعة مثل، مشاريع البنية التحتية، والتعليمية والصحية والإسكان والنقل والمواصلات والري والزراعة، وغيرها من المشاريع التنموية الأخرى، إضافة إلى تمويل مشاريع الطاقة المتجددة التي انعكست بشكل مباشر على حياة ملايين السكان في الدول النامية، وساهمت في ايجاد حلولاً للكثير من الصعوبات التي كانت تواجههم.

وقال "نتيجة لذلك فقد ساهمت جهود الصندوق التنموية إلى جانب جهود المؤسسات الوطنية الأخرى في تبوء دولة الإمارات للمركز الأول على مستوى عالمي للعام 2016 في مجال المساعدات التنموية الرسمية ضمن تقرير لجنة المساعدات الإنمائية التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية "OECD" وهذا الانجاز تم تحقيقه أيضاً خلال عامي 2013 و2014".

وأضاف أن تلك النتائج تدل على ثبات النهج الذي تسير عليه دولة الإمارات في مجال تقديم المساعدات الإنمائية العالمية وأصرارها على لعب دور فاعل في تحقيق الأهداف التنموية ومساعدة شعوب الدول النامية على تطوير قدراتها الاقتصادية والاجتماعية وتمكينها من التغلب على التحديات التي تواجهها.

وذكر سعادته أن الصندوق واصل في عام 2016 التنسيق مع شركائه الاستراتيجيين وعلى رأسهم بنك الاستثمار الآسيوي في البنية التحتية والوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا"، وبرنامج الشراكة مع دول جزر المحيط الهادي بهدف تعزيز العمل التنموي المشترك وضمان فعالية العون التنموي.

وبموازاة ذلك، أبرم الصندوق اتفاقية شراكة مع صندوق العيش والمعيشه بهدف تمويل مشاريع البنية التحتية في الدول الأعضاء بالبنك الإسلامي للتنمية للمساهمة في تحسين الظروف الاجتماعية والاقتصادية لتلك الدول.

البيانات المالية

أظهرت البيانات المالية أن تمويلات الصندوق بنهاية عام 2016 والبالغ قيمتها 77 مليار درهم جاءت ضمن القطاعات الرئيسية على النحو التالي، موَل الصندوق 91 مشروعاً في قطاع الخدمات الصحية والاجتماعية بقيمة 9.7 مليار درهم، وفي قطاع الكهرباء والمياه، فقد موَل الصندوق نحو 92 مشروعاً استراتيجياً في عدة دول بقيمة إجمالية بلغت 7.6 مليار درهم وشكلت نحو10% من إجمالي قيمة تمويلات الصندوق، فيما شكلت مشاريع قطاع النقل والمواصلات أهمية خاصة، لا سيما وأنها استحوذت على نحو 18% من إجمالي المشاريع التي نفذها الصندوق، إذ موّل الصندوق 87 مشروعاً في القطاع بقيمة تراكمية بلغت 13.2 مليار درهم.

وفي قطاع الزراعة والري واستصلاح الأراضي، موّل الصندوق 56 مشروعاً بقيمة 6.7 مليار درهم مستحوذاً على 9% من حجم المشاريع الكلية للصندوق، كما ركز الصندوق في عملياته على قطاع الإسكان ومساعدة حكومة الدول النامية على توفير السكن الملائم للمجتمعات من خلال تنفيذ 45 مشروعاً بقيمة تصل إلى نحو 7.3 مليار درهم، وبنسبة 9% من أجمالي التمويلات.

كما أظهرت البيانات المالية للصندوق أن الدول العربية استحوذت على 76% من حجم التمويلات بنهاية 2016، حيث مول الصندوق 339 مشروعاً تنموياً بقيمة 58 مليار درهم، واستحوذت قارة آسيا على 6% من اجمالي تمويلات الصندوق بقيمة 4.6 مليارات درهم ومول الصندوق 66 مشروعاً تنموياً فيها، فيما مول الصندوق 74 مشروعاً في الدول الأفريقية بقيمة 3.3 مليار درهم، وبنسبة 4% من إجمالي التمويلات.  كما مول الصندوق 18 مشروعاً في عدد من الدول الأوروبية وأميريكا اللاتينية بقيمة 10.7 مليارات درهم وبنسبة 14% من مجموع التمويلات.

- انتهى -

نبذه عن صندوق أبوظبي للتنمية

يذكر أن صندوق أبوظبي للتنمية هو مؤسسة وطنية مملوكة لحكومة أبوظبي، تأسس عام 1971 بهدف مساعدة الدول النامية عن طريق تقديم قروض ميسرة لتمويل مشاريع تنموية في تلك الدول، إضافة إلى استثمارات ومساهمات مباشرة طويلة الأجل، كما يقوم الصندوق في الوقت ذاته بإدارة المنح التي تقدمها حكومة أبوظبي من خلال الإشراف والمتابعة المباشرة على آلية تنفيذ وسير المشاريع، حيث يصل حجم تمويلات الصندوق واستثماراته منذ تأسيسه إلى حوالي 80 مليار درهم إمارتي لتمويل برامج ومشاريع في 83 دولة حول العالم. www.adfd.ae

للمزيد من المعلومات يرجى الاتصال بـ:

فاطمة البلوشي

مدير فريق الاعلام والاتصال

صندوق أبوظبي للتنمية

هاتف: 026939553

فاكس: 026677070

بريد إلكتزوني:  falblooshi@adfd.ae

© Press Release 2017