28 07 2017

ضمن شراكة كويتية وفتح آفاق اقتصادية

استقبلت هيئة تشجيع الاستثمار المباشر مجموعة من الطلبات لشركات صينية كبرى ترغب في الاستثمار بالسوق الكويتي للمشاركة في مشاريع التنمية ومجالات صناعيه وتكنولوجية تلبي متطلبات وحاجة رؤية الكويت الاقتصادية وتطمح الشركات الصينية إلى ضخ سيولة تفوق ال 10 مليارات دولار في اطار شراكة كويتية صينية توسعية محلياً.

مصادر ذات صلة اكدت أن الاستثمار المباشر تدرس طلبات الشركات الصينية بالتعاون مع جهات حكومية معنيه تمهيداً للموافقة على ادراج أنشطة وأعمال تلك الشركات في الكويت لاعتمادها في المشاركة مع شركات كويتية لإنجاز المشاريع وفتح أفاق الخطط التنموية واستراتيجيات البناء والانشاء والمدن الجديدة. وأضافت المصادر أن الشركات الصينية لديها مسيرة انجاز عالمية مشهود لها في قطاع الأعمال والبناء والتشييد على المستوى الدولي حيث يمثل دخولها السوق الكويتي قيمة مضافة لإنجاز المشاريع ودعم استراتيجية الرؤية الاقتصادية الحديثة في الكويت لاسيما دعم الصينيين في تحقيق الرؤية الاستراتيجية السامية لصاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، بتحويل دولة الكويت إلى مركز مالي واقتصادي وخدمي.
 
وقالت المصادر ان القيادات الكويتية والصينية تولي مشاريع التنمية في الكويت اهتماما بالغا حيث ابدى كبار المسؤولين الصينيين التزامهم بدعم وتأييد استراتيجية الكويت المتعلقة بالتنمية الاقتصادية للبلاد وتوفير المناخ الملائم لجذب الاستثمارات المباشرة من الصين إلى الكويت والاستعداد للعمل مع جميع الجهات الحكومية الكويتية المعنية ضمن رؤية موحدة لتنفيذ الاستراتيجيات الأساسية للنمو المستدام لضمان تنفيذ الرؤى السامية لصاحب السمو الامير.
 
وتابعت المصادر أن هناك وفدا فنيا رفيع المستوى يزور البلاد لبحث جميع التفاصيل المتعلقة بالمشاريع التنموية العملاقة. والمشاريع المتعلقة بإنشاء المدن الجديدة والمناطق الحرة والموانئ والمواصلات والمجالات التنموية وتطوير الجزر الكويتية وتجدر الإشارة إلى ان هناك شركات صنيه عملاقة تعمل في مشاريع النفط ومقاولات الحفر منذ اكثر من 10 سنوات ولديها باع واسع في المقاولات البحرية لاسيما وأن الكويت والصين تجمعهما علاقات وطيدة منذ نحو خمسة عقود من الزمن ووقعت الكويت والصين العديد من الاتفاقيات في السابق في مقدمها التعليم والصحة والتجارة والاستثمار إلى جانب وجود العديد من الفنيين والخبراء يعملون في المشاريع النفطية والبتروكيماوية. وألمحت المصادر إلى أن الشركات الصينية سوف تعلن عن بدء اطلاق نشاطها في المشاريع الكويتية العملاقة مع حلول العام القادم 2018 لتعلن مشاركتها الفعلية في مشاريع التنمية من ذلك الوقت فيما تؤكد المصادر بدء اتخاذ الشركاء الصينيين التدابير تمهيدا لاطلاق اعمالها.

© Annahar 2017