من ألوين سكوت

نيويورك 24 أبريل نيسان (رويترز) - قالت جي.إي باور اليوم الاثنين إنها وقعت اتفاق خدمات مع وحدة للشركة الوطنية الجزائرية للكهرباء والغاز (سونلغاز) تتجاوز قيمته ثلاثة مليارات دولار مما يجعله الأكبر من نوعه على الإطلاق للوحدة التابعة لمجموعة جنرال إلكتريك.

وقالت جي.إي إنها ستقدم بموجب العقد مع سونلغاز ومدته 20 عاما خدمات الصيانة والعمليات الطويلة الأجل لعشر محطات كهرباء في الجزائر تنتج 11 جيجاوات أو نحو 70 بالمئة من إمدادات الكهرباء في البلاد.

وأضافت أن من المتوقع أن يوفر الاتفاق على سونلغاز ملياري دولار من تكاليف الغاز على مدى 20 عاما.

وأوضحت جي.إي أنها ستركب تحديثات لتكنولوجيا الغاز ستزيد إنتاج المحطات من الكهرباء بمقدار 420 ميجاوات وستستخدم تطبيقاتها لبرمجيات الانترنت الصناعية ونظام التشغيل الخاص بها "بريديكس".

يعزز الاتفاق حضور جنرال إلكتريك المتنامي في الجزائر حيث تعمل هناك منذ أربعة عقود. وفي 2013 وقعت جي.إي باور صفقة قيمتها 2.7 مليار دولار مع سونلغاز لتوريد توربينات ضخمة للغاز والتكنولوجيا ذات الصلة لتسع محطات للكهرباء في الجزائر.

وفي 2014 وقعت اتفاقا قيمته 400 مليون دولار لبناء مجمع صناعي لإنتاج تربينات الغاز والبخار في إطار مشروع مشترك مع سونلغاز تحت اسم جنرال إلكتريك الجزائر للتوربينات. وقال ستيف بولز الرئيس التنفيذي لوحدة جي.إي باور في مقابلة إن المجمع من المنتظر أن يدخل الخدمة في العام القادم بدلا من 2017 كما كان مخططا له أصلا. ومن المقرر أن يسلم أول توربين من إنتاجه في 2019.

(إعداد أحمد إلهامي للنشرة العربية - تحرير وجدي الألفي)