23 07 2017

أعلنت مجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية (بنك إفريقيا) عن التوقيع، أمس الخميس بـ الدار البيضاء، على عقد لتشييد برج أبي رقراق بالرباط، مع المجموعة الصينية لبناء السكك الحديدية والمجموعة المغربية للأشغال العامة والبناء (تي.جي.سي.سي).

ووفق بلاغ صادر عن البنك المغربي للتجارة الخارجية، فقد جرى توقيع العقد بحضور عثمان بنجلون، رئيس مجموعة BMCE بنك إفريقيا، و"زيو ليي" رئيس مجموعة CRCC الدولية ومحمد بوزوبع رئيس TGCC، والمهندسين رفاييل ديلا أوس وحكيم بنجلون، وكذا 40 مسؤولا رفيعا من الصين والمغرب، إضافة إلى مساهمين في شركة O Towerوالملكية للتأمينات وFinanceCom

وذكر المصدر ذاته أن هذه البناية، الممتدة على طول 250 مترا والمكونة من 55 طابقا، ستكون أكبر برج في إفريقيا وستشتمل على منشآت سكنية وفندقية ومكاتب.

وفي كلمة ترحيبية  اعتبر عثمان بنجلون أن البرج سيشكل "أيقونة مميزة كمعلمة ثقافية، اقتصادية وسياحية بالمغرب؛ وذلك بعد أن تشرّف بوضع حجره الأساس من لدن الملك مجمد السادس في 9 مارس 2016"، مشيرا إلى أهمية التعاون بين كافة الأطراف من أجل إنجاز هذا المشروع الأضخم في إفريقيا.

من جانبه، توجه زيو ليي، رئيس مجموعة CRCC الدولية، بالشكر إلى مجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية على الثقة التي وضعها عثمان بنجلون في مجموعته، مؤكدا على وقوفه بشكل شخصي من أجل إنجاز هذا المشروع الذي سيشكل "رمزا للتعاون المغربي الصيني"، خصوصا في ظل "الاستقرار الملحوظ في المغرب وغناه الحضاري".

يذكر أن المجموعة الصينية لبناء السكك الحديدية تعد أحد أكبر الشركات في مجال البناء بالعالم، حيث تقود أنشطتها في أكثر من 120 دولة، لتشمل مجالات النقل والسكك الحديدية والطرق والطاقة والأشغال العمومية والبناء السكني والصناعة والتجارة واللوجيستيك والاستثمار والمالية.

أما المجموعة المغربية للأشغال العامة والبناء (تي.جي.سي.سي) فتعتبر أحد أهم الشركات في مجال تشييد البنيات التحتية والسكنية بالمغرب، حيث ساهمت في إنجاز عدد من المشاريع الكبرى بالمملكة.

© المغرب اليوم 2017