26 03 2017

أوصى المشاركون في المنتدى العالمي للابتكارات الزراعية الذي عقد في أبوظبي في الفترة من 20-21 مارس الجاري، بإنشاء هيئة تجمع النحالين الخليجيين تحت مظلة مجلس التعاون الخليجي، وإنشاء إدارة خاصة بالنحل وإعداد نظام لتربية النحل.
 
وأشاد المشاركون في المنتدى الذي عقد برعاية تحت رعاية وزير التغير المناخي والبيئة بدولة الإمارات الدكتور ثاني أحمد الزيودي، بدور المملكة العربية السعودية في تطوير صناعة النحل، وبالجهود التي توجت بإطلاق مبادرة تنمية تطوير قطاع النحل ودعم النحالين التي أعلنتها وزارة البيئة والمياه والزراعة الأسبوع الماضي.
 
جاء ذلك أثناء حلقة النقاش التي خصصها المنتدى لمناقشة الفرص والتحديات لتطوير صناعة النحل في العالم العربي، وشارك فيها رئيس اتحاد النحالين الدولي سليب ماكاب، وعدد من القطاع الحكومي والخاص وأساتذة الجامعات بالدول العربية.

النهوض بتربية النحل
عرض الدكتور أحمد الخازم الغامدي، نائب رئيس جمعية النحالين الآسيوية ومستشار المنظمة العربية للتنمية الزراعية لشؤون قطاع النحل، والمشرف على كرسي المهندس عبدالله بقشان لأبحاث النحل بجامعة الملك سعود، أهم نقاط القوة والضعف والفرص والتحديات التي تواجه تربية النحل وصناعته في العالم العربي، ثم فُتح النقاش للحضور للمناقشة.
 
واستعرض الغامدي جهود المنظمة العربية للتنمية الزراعية في إنشاء شبكة عربية للنهوض بتربية النحل، وإعداد إستراتيجية لصناعة النحل في العالم العربي، وجهودها في التدريب والإرشاد، وقد شكر الحضور رئيس المنظمة العربية للتنمية الزراعية الدكتور طارق الزدجالي، على مبادراته وجهوده للنهوض بتربية النحل في العالم العربي. 

© Al Watan 2017