ميلانو/باريس 27 فبراير شباط (رويترز) - تجري توتال محادثات لشراء حصة بمليارات الدولارات في منشأة لتصدير الغاز الطبيعي المسال في إيران للاستفادة من احتياطيات الغاز الضخمة في البلاد.

وقال مصدران مطلعان إن شركة النفط الفرنسية الكبرى - وهي الأولى بين نظيراتها في إبرام صفقات مع إيران بعد رفع العقوبات - تسعى إلى المشاركة في مشروع إيران للغاز الطبيعي المسال بخفض عن سعر ما قبل العقوبات مقابل إحياء هذا المشروع المتوقف.

وقال مصدر ثالث إن توتال تتفاوض على شراء حصة بجانب شركات نفطية أخرى كبرى لكن إتفاقا لم يبرم بعد.

وامتنعت توتال عن التعليق. ولم تستجب شركة تصدير الغاز الوطنية الإيرانية وهي مساهم رئيسي في المشروع لطلبات للتعليق بالبريد الإلكتروني والهاتف.

وأضاف المصدر الثالث "تحاول إيران تحديث مشروعاتها للنفط والغاز ومن بينها مشروع محطة الغاز الطبيعي المسال المتوقف."

تشارك إيران في أكبر حقل للغاز في العالم مع قطر التي استخدمت الاحتياطيات في بناء ما يزيد على 12 محطة تسييل وهو ما تسعى إيران لمحاكاته.

ويحوي الجزء الإيراني من الحقل المعروف ببارس الجنوبي أكثر من 14 تريليون متر مكعب من الغاز بحسب الموقع الإلكتروني لشركة بارس للنفط والغاز.

وتهدف إيران لزيادة إنتاجها من الغاز إلى مليار متر مكعب بحلول 2018 ارتفاعا من 160.5 مليار متر مكعب في 2012 قبل سريان العقوبات الأخيرة.

لكن ليس لديها القدرة حاليا على تسييل الغاز لتصديره بالناقلات.

رغم ذلك تهدف توتال لاستثمار ملياري دولار في تطوير المرحلة الحادية عشرة بحقل بارس الجنوبي هذا الصيف - حيث يمكن استخدام إمداداته في تغذية محطة إيران للغاز الطبيعي المسال - لكن هذا الاستثمار يتوقف على تجديد الإعفاء من عقوبات أمريكية.

(إعداد علاء رشدي للنشرة العربية - تحرير أحمد إلهامي)