28 05 2017

دعماً للمؤسسات المتوسطة والكبيرة

ضمن برنامج "تمويل بلاس" (تمويل+) الذي أطلقته تمكين مطلع العام الجاري  دشن صندوق العمل تمكين وبالتعاون مع بنك البحرين الإسلامي محفظة مالية قيمتها 20 مليون دينار بحريني ، بهدف دعم المؤسسات المتوسطة والكبيرة في المملكة. 

ويوفر البرنامج تمويلات ميسرة متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية ، إذ تدعم تمكين ما نسبته 70% من معدل الربح السنوي ، وبحد أقصى 8% للربح على الرصيد المتناقص ، فيما يتراوح مبلغ التمويل بين1مليون و2.5 مليون دينار بحريني.
 
كما يتميز البرنامج بالعديد من الخصائص مثل فترة سداد طويلة الأمد ، فضلاً عن منح المؤسسات الحرية في استخدام التمويل لأغراض الاستثمار والتطوير، أو التوسع محلياً ودولياً بما في ذلك عمليات التصدير، أو تنويع المنتجات والأنشطة المتعلقة بأعمال المؤسسة. ومع توقيع هذه الاتفاقية، يصل حجم محفظة "تمويل+" إلى 80 مليون دينار بحريني بالشراكة مع عدة بنوك محلية. 

وتعقيباً على ذلك، صرح سعادة الدكتور إبراهيم محمد جناحي، الرئيس التنفيذي لتمكين: "تعمل تمكين يداً بيد مع شركائها في تحقيق أهدافها المتمثلة في تلبية احتياجات المؤسسات في مختلف مراحل نموها من أجل جعل القطاع الخاص محركاً رئيسياً للاقتصاد الوطني. ويسرنا اليوم توسعة شراكتنا مع البنوك وزيادة محفظة "تمويل+" بالتعاون مع بنك البحرين الإسلامي." 

من جانبه، قال السيد حسان أمين جرار، الرئيس التنفيذي لبنك البحرين الإسلامي: " تأتي شراكتنا مع تمكين عبر برنامج "تمويل +"، ضمن مساعينا الحثيثة لدعم المؤسسات المتوسطة والكبيرة التي تمثل نسبة لا يستهان بها من المؤسسات العاملة في مملكة البحرين، كونها محركاً مهماً لعجلة الاقتصاد الوطني. وسنظل بمشيئة الله ملتزمين في تقديم الدعم المطلوب لمختلف البرامج والمشروعات بما يخدم مصلحة الوطن والمواطن ويحقق المكاسب المرجوة لجميع الأطراف وفي مختلف مجالات العمل، متمنين التوفيق والسداد للجميع ".

يذكر أن تمكين تقدم برنامج "تمويل+"، بالتعاون مع مجموعة من البنوك، بهدف دعم المؤسسات المتوسطة والكبيرة في توسعة أعمالها وتجاوز التحديات التي تعترضها من خلال تسهيل الحصول على تمويل يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، وبربح تنافسي. وجاء البرنامج بناءً على دراسة أجرتها "تمكين" حول احتياجات مؤسسات القطاع الخاص في المملكة، والتي كشفت عن وجود فجوة تمويلية في تمويل المشاريع التي تزيد عن مليون دينار بحريني. 

وتعمل "تمكين" على استقطاب مزيد من البنوك للمشاركة في البرنامج، وتقديم حلول تمويلية ميسرة للمؤسسات من أجل دعم القطاع الخاص ودفع عجلة الاقتصاد. 

© البلاد 2017