05 07 2017

عرض أحدث الأفلام الإيرانية الاجتماعية والتاريخية في بغداد

استقبلت مدير عام دائرة السينما والمسرح وكالة الدكتورة إقبال نعيم، ممثل المستشارية الثقافية في سفارة الجمهورية الإيرانية في بغداد داود معصومي.

ويعد اللقاء التكميلي بين الطرفين لوضع أسس ثابتة وواضحة بمسألة وثيقة التعاون الثقافي بين الجانبين والذي قطفت أولى ثماره عندما أقيم مهرجان أسبوع الفيلم الإيراني في بغداد، الذي حقق الصدى الكبير فنيًا وإعلاميًا إلى جانب حضور متميز للجمهور العراقي لمشاهدة آخر نتاجات السينما الإيرانية.

واستعرض الطرفان، آليات تفعيل هذه الاتفاقية بما يخدم علاقتهما الثقافية مستعرضين بشكل تفصيلي أصول التعاقد مع الشركات السينمائية الإيرانية بشكل مباشر ورسمي وفق ما ورد في وثيقة التعاون بين الطرفين والحصول على سلة سينمائية متنوعة تضم أحدث الأفلام الإيرانية الاجتماعية والتاريخية لأجل عرضها للجمهور العراقي.

وبخصوص التعاون السينمائي، تعهّد الجانب الإيراني بإقامة دورات متطورة للفنون السينمائية وتقنياتها داخل العراق أو خارجه وبأيدي خبراء في السينما الإيرانية بشرط تحديث مسألة التقييم العملي للمتدربين للاستفادة الجدية من هذه الدورات، وسيكون أولها دورة بهندسة الصوت السينمائية تلبية سريعة لطلب مدير السينما، ثم تطرق الحديث إلى جاهزية قسم المسارح للمشاركة في المهرجانات المسرحية المتنوعة التي ستقام في إيران نهاية العام الجاري.

وأشارت الدكتورة إقبال نعيم، إلى ضرورة إعادة تفعيل الدورات الخاصة بمسرح الدمى واصفة إياه بالمهم جدا وبالذات بعد تفعيل شعبة مسرح الطفل في الدائرة لكون الجانب الإيراني يتمتع بمسرح دمى فاعل ومتطور.

وانتهى اللقاء إلى نتائج ترفع من سقف التعاون الثقافي في (السينما والمسرح) بين العراق وإيران بعد أن قدم الأخير متمثلا بالسيد معصومي الكثير من التسهيلات والدعوات وإمكانية إقامة الدورات التي تدفع بعملية السينما العراقية إلى أمام. وتبقي على العلاقة الطيبة بين الجانبين واصفا إدارة السينما والمسرح بأقسامها الفنية والإعلامية بالمتعاونة والراقية والجدية بشأن هذا العمل والإنجاز المشترك وهو ما يجعلهم حريصين على استكمال للمشاريع الثقافية السينمائية والمسرحية.

وحضر اللقاء مدير قسم السينما المخرج فارس طعمه التميمي ومدير قسم المسارح الفنان فلاح إبراهيم، ومدير قسم العلاقات والإعلام زينب القصاب، ومدير الفرقة الوطنية للفنون الشعبية الفنان أياد الطائي والمشرف الفني للفرقة الفنان فؤاد ذنون.

© العرب اليوم 2017