27 02 2017

 توقع رئيس هيئة الطاقة الذرية الدكتور خالد طوقان، أن يتم توقيع اتفاقية استثمار لليورانيوم مع السعودية خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبدالعزيز.

وقال طوقان لـ"الغد": "إن الإتفاقية ستوقع بين هيئة الطاقة الذرية ومدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة في المملكة العربية السعودية لتنفيذ مشروع لاستثمار خامات اليورانيوم في المملكة".

وكان فريق أردني من شركة تعدين اليورانيوم الأردنية نجح منتصف العام الماضي في استخلاص اليورانيوم "الكعكة الصفراء" مخبريا من خامات متواجدة وسط المملكة؛ حيث تمكن الفريق من تصميم العملية الصناعية تمهيدا لبناء محطة ريادية تسبق مرحلة التعدين التجاري لليورانيوم في منطقة سواقة جنوب عمان.

وسوف تنتج هذه المحطة الريادية في البداية ما بين 200 و400 طن سنويا تستخدم في تشغيل المحطة النووية التي تعتزم المملكة إنشاءها.

ومن المنتظر أيضا، بعد توقيع الاتفاقية، أن يتم تدريب الكفاءات السعودية على استخراج اليورانيوم، وتأهيل الكوادر الوطنية في مجال المفاعل البحثي وقسم الهندسة النووية في جامعة العلوم والتكنولوجيا مع التعاون في مجال التطبيقات السلمية للطاقة النووية.

وكان الأردن والسعودية وقعا بداية العام 2014 اتفاق تعاون يتيح للجانبين التعاون في مختلف مجالات الطاقة النووية، وأهمها الأبحاث الأساسية والتطبيقية السلمية في مجال علوم الطاقة النووية وتقنياتها وأعمال التصميم والإنشاء والتشغيل سواء لمحطات توليد الطاقة النووية أو المفاعلات البحثية وأعمال التنقيب عن المواد الخام وتعدينها ومعالجتها وإدارة النفايات المشعة واستغلال المعادن المصاحبة.

كما يشمل الاتفاق التعاون في مجال التقنيات المبتكرة للأجيال الجديدة من المفاعلات النووية وهندستها وأنشطة إنتاج النظائر المشعة والتقنيات المتعلقة بالإشعاع وتطبيقاتهما والضمانات النووية، ومراقبة المواد النووية وتدقيقها وإعداد التشريعات والقوانين والإرشادات التنظيمية النووية وفي مجال الأمان والسلامة النووية والوقاية من الإشعاع وحماية البيئة واعداد الموارد البشرية.

© Alghad 2017