برمنجهام (انجلترا) 28 مارس آذار (رويترز) - قالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي اليوم الثلاثاء إن بلادها تشكل لجنة مشتركة للاقتصاد والتجارة لتمهيد الطريق أمام إبرام اتفاق تجاري مع قطر وبقية دول الخليج بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وقالت ماي، التي من المقرر أن تبدأ العملية الرسمية للخروج من الاتحاد الأوروبي غدا الأربعاء، إن بريطانيا تسعى لتعزيز علاقتها مع قطر في مجالات من بينها الدفاع والتعليم والرعاية الصحية والطاقة والخدمات المالية.

وقالت ماي خلال مؤتمر استثماري قطري بريطاني يعقد في برمنجهام بوسط انجلترا "أنا سعيدة بأننا ننشئ أيضا لجنة جديدة مشتركة للاقتصاد والتجارة." ومن المقرر أن تجتمع ماي مع مستثمرين قطريين في وقت لاحق اليوم.

وأضافت "أتمني أن نتمكن من تمهيد الطريق أمام اتفاق تجاري طموح حين تغادر المملكة المتحدة الاتحاد الأوروبي بما في ذلك بحث ما إذا كان بإمكاننا صياغة اتفاق تجاري جديد مع منطقة الخليج عموما."

وقال رئيس الوزراء القطري الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني أمام المؤتمر إن الاستثمارات البالغة قيمتها خمسة مليارات جنيه استرليني التي أعلنت بلاده اعتزامها استثمارها في بريطانيا أمس الاثنين ستكون في جميع أنحاء البلاد بما في ذلك اسكتلندا.

(إعداد معتز محمد للنشرة العربية - تحرير نادية الجويلي)