24 05 2017

تستعد وزارة النقل لابرام اتفاق تعاون جديد مع الجانب الياباني لتطوير واقع الموانئ وفق احدث المواصفات المعتمدة عالميا.

وقال مدير اعلام الشركة العامة للموانئ العراقية التابعة للوزارة انمار عبد المنعم الصافي في تصريح لـ"الصباح": ان الشركة وسعيا منها للنهوض بواقع الموانئ وتطويرها، ستبرم اتفاق تعاون جديد مع الجانب الياباني بهذا الصدد لانهم يمتلكون افضل الموانئ على مستوى العالم.

وبين ان الشركة لديها العديد من العقود مع شركات عالمية منها المانية واميركية وامارتية وفرنسية لتطوير الموانئ التي شهدت في الاونة الاخيرة طفرة نوعية في حركة التبادل التجاري بعد تأهيل مجموعة من الارصفة وزيادة عمليات حفر الاعماق.

واوضح الصافي ان التعاون ليس الاول مع الجانب الياباني، اذ يوجد عقد مبرم في وقت سابق مع منظمة (جايكا) اليابانية التي منحت الموانئ قرضين لتأهيلها، تم تخصيص الاول لتطوير ميناء ام قصر وبناء العديد من الارصفة الجديدة فيه وتأهيل بناه التحتية، وحصلت الشركة في هذا الاطار على شهادة تقدير من قبل المنظمة بعد التزامها بالعمل وفق الشروط المطلوبة.

وتابع ان القرض الثاني الذي تمت المباشرة بتنفيذ بنوده العام الماضي مخصص لتطوير ميناء خور الزبير من خلال شراء معدات ارضية وبناء حوض وارصفة نفطية وخدمية وصيانة محطات الكهرباء ومنظومات المياه والاطفاء وساحات لتفريغ الحاويات وشراء الساحبات والزوارق، فضلا عن اعادة تأهيل البنى التحتية للميناء.

© Al Sabaah 2017