كوالالمبور في 19 يونيو / وام / يستضيف مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي فعاليات قمة مجلس الخدمات المالية الإسلامية التي تقام خلال الفترة / 22 - 24 / أكتوبر القادم في أبوظبي تحت عنوان " نحو تجديد زخم التمويل الإسلامي: ترسيخ المرونة والحفاظ على النمو".

وقال مجلس الخدمات المالية الإسلامية - في بيان له بشأن الإعلان عن موضوع قمته للعام 2017 - إن الاقتصاد العالمي يمر بمرحلة تغير جوهري لنموذجه المعياري مفضية إلى موجة جديدة من انعدام اليقين الناشئة عن مشهد عالمي جيوسياسي متغير وسياسة نقدية متغيرة تميل نحو التضييق في الولايات المتحدة وتعاف متباطئ في أسعار النفط وغموض عام في التوقعات الاقتصادية وقد ساهمت هذه العوامل مقترنة بالسوابق الاقتصادية ذات الأثر اللاحق المتراكمة من السنوات السابقة في تباطؤ عام في الاقتصاد العالمي.

وأضاف أن صناعة الخدمات المالية الإسلامية لم تكن في مأمن من هذه التطورات حيث شهدت تباطؤا منذ عام 2015 في معدلات نموها القوي ثنائي الرقم الذي استمر لعدة سنوات في القطاع المصرفي وتأتي هذه التطورات في الوقت الذي يستمر فيه التطبيق التدريجي للمتطلبات الرقابية الجديدة لرأس المال والسيولة.

وأوضح أنه في ظل ما سبق أصبح من الضروري أن يجد أصحاب الاهتمام بصناعة الخدمات المالية الإسلامية دفعة جديدة لتجديد الزخم في مختلف قطاعات الصناعة بما في ذلك المصيرفة الإسلامية وأسواق رأس المال الإسلامية والتكافل " التأمين الإسلامي" وفي الوقت نفسه فإن الحاجة إلى الحفاظ على مرونة المؤسسات التي تقدم خدمات مالية إسلامية تكتسب أهمية جوهرية أيضا كما تلوح في الأفق فرص وتحديات جديدة ناشئة عن التطورات الأخيرة في مجال التكنولوجيا المالية.

وذكر أن ما سبق يثبت أهمية التركيز المستمر على تطوير البنية القانونية والتنظيمية والهيكلة المعمارية التي تتناسب مع خصوصيات المعاملات المالية الإسلامية ولا تزال هناك فرص لتحقيق قدر أكبر من الترابط والمواءمة بين البورصات الدولية فضلا عن تأسيس منصات لزيادة تسهيل الإصدارات العابرة للحدود.

ومن بين المحاور التي تناقشها القمة .. حلقة نقاش حول "التمويل الإسلامي: من الخصوصية إلى الشيوع " والتقدم الابتكاري للتكنولوجيا المالية و" تطبيق الإصلاحات الرقابية الجديدة: تحقيق التوازن بين سلامة مؤسسات الخدمات المالية الإسلامية وقدرتها التنافسية " و" أسواق رأس المال الإسلامية: نحو تحقيق مواءمة أكبر في الأنشطة العابرة للحدود" إضافة إلى " المضي قدما بالتمويل الإسلامي: تعزيز القيمة المقترحة والحفاظ على المرونة " وتهدف قمة مجلس الخدمات المالية الإسلامية إلى إتاحة تفاعل رفيع المستوى بين الوفود المشاركة لبحث تداعيات البيئة الاقتصادية والمالية العالمية المتغيرة على صناعة الخدمات المالية الإسلامية.

وتسعى إلى زيادة الوعي بالتحديات الناشئة المتعلقة بمرونة صناعة الخدمات المالية الإسلامية واستقرارها في الوقت الذي يتم فيه مناقشة الجهود الرامية إلى تجديد زخم النمو إلى جانب السياسات الإصلاحية الداعمة.

ويشارك في القمة حضور رفيع المستوى من السلطات الرقابية والإشرافية والمؤسسات التي تقدم خدمات مالية إسلامية والمنظمات الدولية وبنوك التنمية متعددة الأطراف وكذلك الأكاديميين وجميع الأطراف المعنية الأخرى.

يذكر أن " مجلس الخدمات المالية الإسلامية " هو هيئة دولية تضع معايير لتطوير وتعزيز متانة صناعة الخدمات المالية الإسلامية واستقرارها وذلك بإصدار معايير احترازية ومبادئ إرشادية لهذه الصناعة التي تضم بصفة عامة قطاعات المصرفية وأسواق رأس المال والتكافل " التأمين الإسلامي".

مل - وام/شرق/دينا عمر

© Copyright Emirates News Agency (WAM) 2017.