26 03 2017

بما يؤهله لاقتناص فرص توسع العلاقات بين بكين والمنطقة وتعزيز التعاون الاستثماري

افتتح بنك الكويت الوطني فرعه الجديد في الصين، وذلك في احتفال أقامه في فندق شانغاريلا، بحضور سفير دولة الكويت لدى الصين سميح جوهر حيات وقيادات من بنك الكويت الوطني في مقدمتهم الادارة التنفيذية ممثلة بالرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني عصام الصقر، ونائب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني شيخة البحر، ومدير عام مجموعة الفروع الخارجية والشركات التابعة جورج ريشاني بالاضافة إلى حشد من كبار المديرين العامين في مختلف القطاعات التجارية والاستثمارية الصينية.

وكان البنك قد افتتح مكتباً تمثيلياً في شانغهاي في العام 2005. واقتصرت الأعمال المصرح للبنك القيام بها على الأنشطة غير التشغيلية مثل إحالة العملاء، وجمع المعلومات، وبحوث السوق. وقرر الوطني بعدها أن يرفع مستوى تواجده في الصين من خلال تحويل مكتبه التمثيلي ليصبح بذلك أول بنك على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي يفتتح فرعاً متكاملاً في الصين، بما يؤهله لاقتناص فرص توسع العلاقات بين الصين ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بالإضافة إلى تعزيز التعاون الاستثماري لدول الشرق الأوسط في الصين وبالعكس. وفي كلمة خلال حفل الافتتاح قال السفير الكويتي سميح جوهر حيات إن وجود المؤسسات الكويتية الحكومية والخاصة في الصين من شأنها أن توطد من العلاقات مع العملاق الآسيوي وأن تعزز من العلاقات الاقتصادية بين البلدين كذلك يدعم من الإمكانات الحقيقية للاقتصاد الكويتي.

وأضاف حيات أن العمل يجري حاليًا مع الجانب الصيني لفتح مكتب للهيئة العامة للاستثمار في مدينة شنغهاي بالاضافة إلى بحث افتتاح قنصلية عامة للكويت في تلك المدينة في المستقبل القريب.

واعتبر السفير حيات أن خطوة البنك الوطني تعكس استجابة للدور الرئيس الذي تلعبه الصين في الاقتصاد العالمي وكذلك لحجم التبادل التجاري الصيني مع الدول العربية والتي بلغت 270 مليار دولار العام الماضي منها 171 مليار دولار مع دول الخليج العربية.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني عصام الصقر إن بنك الكويت الوطني يمضي قدماً في مسار استراتيجية التوسع الاقليمي والدولي تعزيزاً لموقعه على الساحة المصرفية المحلية والدولية. كما ان افتتاح فرع البنك في الصين يضيف حلقة جديدة إلى سلسلة توسعاته، لافتا إلى أن الوطني سيستمر في التركيز خلال الفترة المقبلة على تعزيز تواجده في الأسواق الخليجية بالإضافة إلى مصر لما تعكسه من فرص نمو واعدة. وأشار الصقر الى أن بنك الكويت الوطني تحول إلى مجموعة إقليمية رائدة بموجودات تتجاوز 79.1 مليار دولار. ومن شأن الفرع الجديد في الصين أن يرسخ تواجد البنك في السوق المصرفية الصينية والتي يتواجد فيها منذ العام 2005 من خلال مكتبه التمثيلي ليصبح بذلك أول بنك خليجي في الصين يقدم خدمات متكاملة.

وأوضح الصقر أن الصين تعد في الوقت الحاضر أكبر شريك تجاري لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بين الدول الأسيوية، ومع اتساع أفق الروابط التجارية بين الصين ودول المنطقة، تزدهر أعمال التبادل التجاري جنباً إلى جنب مع الأنشطة التجارية الأخرى، بما يؤهل الصين لتكون سوقاً استراتيجياً لبنك الكويت الوطني لتأسيس فرعاً هناك.

من جهتها أكدت نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني شيخة خالد البحر أن افتتاح فرع لبنك الكويت الوطني بدول عظيمة كالصين يعتبر علامة فارقة في تاريخ البنك، حيث تحققت رؤية البنك الوطني في التواجد بدولة تجسد الثقافة والحضارة والمثابرة والمعرفة والتكنولوجيا وتنفرد بتاريخ يمتد إلى آلاف السنين. وقالت البحر إن الفرص المتوافرة في الصين لا حدود لها، وكلنا ثقة من قدرتنا على توفير جميع الاحتياجات المالية والمصرفية لعملائنا في الكويت والصين. فهناك عشرون شركة بناء صينية تعمل في الكويت، حتى أن مقرنا الجديد تقوم شركة صينية بإنجازه في الوقت الحاضر.

© Annahar 2017