27 07 2017

وجه وزير العمل علي الغفيص بإيقاف تعديل مهنة العامل الوافد إلى مهندس، وذلك عقب اجتماعه أمس بعدد من المهندسين الذين طالبوا بضرورة الاجتماع به لإزالة المعوقات التي تواجه المهندس السعودي. وأوضح المتحدث الرسمي للوزارة خالد أبا الخيل عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أن المهندسين عرضوا مقترحاتهم على الوزير ليوجه في حينها إيقاف تعديل مهنة الوافد كأولى الخطوات العملية.

وتفاعل أبا الخيل مع هاشتاق دشنه عدد من المهندسين طالبوا فيه بمقابلة وزير العمل لشرح معاناتهم مع البطالة وعدم إعطائهم أولوية في التوظيف عن الأجانب، ووجه المغردون رسائل إلى الوزير لكي يحدد موعد للقاء بهم، ما جعل المتحدث الرسمي يغرد قائلاً «الوزارة مهتمة بموضوع المهندسين اهتمام عالٍ، وأرجو التواصل معي عبر الإيميل للترتيب للقاء الوزير»، ليتم الاجتماع بهم أول من أمس.

1540 عاطلا
 يذكر أن إحصائية حديثة للهيئة السعودية للمهندسين كشفت أن عدد المتقدمين عبر موقع الهيئة والباحثين عن العمل من المهندسين السعوديين بلغ نحو 1540 مهندسا سعوديا عاطلا، بينما بلغ عدد المهندسين غير السعوديين العاملين في القطاعين الحكومي والخاص 191556 مهندسا حتى منتصف العام الحالي، لتصبح نسبة المهندسين السعوديين العاطلين إلى المتعاقدين أقل من 1%.

وأعلنت وزارة الخدمة المدنية عن طرح إعلانها الخاص بالوظائف الهندسية ضمن جدولتها الزمنية لخطة الإعلانات الوظيفية للعام المالي الحالي، كما سبق أن طالبت الوزارة الجهات الحكومية برفع كافة الاحتياجات المتعلقة بالمهندسين لتلقي طلبات إشغال الوظائف الهندسية من الجهات الحكومية والتي ستخصص للرجال فقط، مشيرة إلى ضرورة حضور الاختبار المهني «تقييم 1» المحدد للجامعيين للمرتبة السابعة كمتطلب رئيس للتقديم على تلك الوظائف.

© Al Watan 2017