جنيف في 20 يوليو / وام / أكد أحدث تقرير لمنظمة الصحة العالمية أن المزيد من البلدان نفذت سياسات مكافحة التبغ بدءا من التحذيرات المصورة على عبوات التبغ وحظر الإعلانات إلى تخصيص أماكن لغير المدخنين.

وأوضح التقرير الذي أصدرته المنظمة اليوم عن وباء التبغ العالمي أن ما يقرب من 4.7 مليار شخص 63 % من سكان العالم حصلوا على الحماية عن طريق تدبير واحد على الأقل من تدابير مكافحة التبغ الشاملة والتي تضاعفت أربع مرات منذ عام 2007 حيث كانت تحمي حينها مليار شخص فقط " 15% من سكان العالم".. مؤكدا أن استراتيجيات تنفيذ هذه السياسات أنقذت الملايين من الناس من الموت المبكر.

غير أن التقرير قال إنه مع ذلك ما فتئت دوائر صناعة التبغ تعرقل جهود الحكومات المبذولة سعيا إلى التنفيذ التام للتدخلات التي تنقذ الأرواح وتحقق الوفورات في التكاليف.

و قال الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية إن الحكومات في جميع أنحاء العالم يجب عليها عدم تضييع الوقت لإدماج جميع أحكام اتفاقية المنظمة الإطارية بشأن مكافحة التبغ في برامجها وسياساتها الوطنية لمكافحة التبغ مع وضع حد للاتجار غير المشروع بالتبغ الذي يؤدي إلى تفاقم وباء التبغ العالمي وما يتصل به من عواقب صحية واجتماعية واقتصادية.

و أضاف إن البلدان إذ تعمل معا تستطيع أن تحول دون وفاة ملايين الأشخاص كل سنة بسبب أمراض متصلة بالتبغ يمكن الوقاية منها وأن تدخر مليارات الدولارات في السنة من نفقات الرعاية الصحية وخسائر الإنتاجية التي يمكن تجنبها.

وقال مايكل ر. بلومبرغ السفير العالمي للمنظمة المعني بالأمراض غير السارية ومؤسس مؤسسة بلومبرغ الخيرية " إن حالة واحدة من كل عشر حالات وفاة في العالم تنجم عن التدخين إلا أننا نستطيع تغيير هذا الوضع عن طريق تدابير "MPOWER" لمكافحة التبغ التي أثبتت فعاليتها الشديدة وإن التقدم المحرز على نطاق العالم والموثق في هذا التقرير يبين أنه يمكن للبلدان عكس التيار وإن مؤسسة بلومبرغ الخيرية تتطلع إلى العمل مع المدير العام للمنظمة الدكتور غيبريسوس ومواصلة التعاون معه .

- مل - وام/هناء مولود/عاصم الخولي

© Copyright Emirates News Agency (WAM) 2017.