19 07 2017

كشفت فوربس الشرق الأوسط، في عددها الصادر يوليو الجاري، قائمة «أقوى السيدات العربيات لعام 2017».

وتصدرت الإمارات قائمة الدول المشاركة بـ18 سيدة، تلتها مصر بـ16 سيدة، ثم لبنان بـ12 سيدة، ثم الكويت والسعودية بـ10 و9 لكل منهما على التوالي.

ونالت السعودية الصدارة من ناحية التعيينات العليا، إذ أصبحت رانيا محمود نشار، الرئيسة التنفيذية في مجموعة سامبا المالية «أول امرأة تترأس مصرفا تجاريا في المملكة»، وعُينت لطيفة حمود السبهان لتكون المديرة المالية في البنك العربي الوطني، وعُينت سارة السحيمي، الرئيسة التنفيذية في «الأهلي كابيتال» رئيسة مجلس الإدارة سوق الأسهم «تداول».

 قائمتان فرعيتان

تضمنت القائمة قائمتين فرعيتين: الأولى «أقوى 100 سيدة أعمال عربية» تصدرتها لبنى العليان الرئيس التنفيذي لمجموعة العليان للتمويل، التي تدير استثمارات تقدر بمليارات الدولارات في الشرق الأوسط، تلتها لبنى هلال نائب المحافظ في البنك المركزي المصري في المركز الثاني، لتحتل رجاء القرق المدير الإداري لمجموعة عيسى صالح القرق المركز الثالث.

والقائمة الثانية «أقوى 10 سيدات عربيات في القطاع الحكومي»، تصدرتها معالي الشيخة لبنى خالد القاسمي وزيرة دولة للتسامح، تليها -وللمرة الأولى- في القائمة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي في مصر، والتي وقعت 3 اتفاقيات مع وزير التنمية الألماني بقيمة 227.9 مليون دولار في عدد من المجالات لتحتل المركز الثاني، تليها غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي في مصر.

 التأثير في مواقع التواصل

للمرة الأولى، كشفت المجلة قائمة أقوى 10 سيدات عربيات تأثيرا في مواقع التواصل. كما تصدر قطاع البنوك والخدمات المالية قائمة أقوى 100 سيدة أعمال عربية  بـ29 سيدة أعمال يدرن مؤسسات مالية، يليه قطاع المتنوع بـ13 سيدة، ثم القطاع الحكومي بـ11 سيدة. وقالت رئيس تحرير مجلة فوربس الشرق الأوسط، خلود العميان، إن النساء العربيات لا يتولين قيادة الأعمال ويشغلن مناصب قيادية عليا فحسب، ولكنهن يتفوقن في جميع مجالات الحياة.

أقوى السيدات العربيات لعام 2017»

الإمارات 18 سيدة

مصر 16

لبنان 12

الكويت 10

السعودية 9

© Al Watan 2017