20 07 2017

في الوقت الذي دعا فيه وزير الزراعة العراقي المهندس فلاح اللهيبي، أصحاب الأعمال السعوديين للاطلاع على الفرص الاستثمارية الواعدة التي يزخر بها العراق في قطاع الزراعة، أعلنت الخطوط الجوية السعودية استعدادها لتشغيل رحلات إلى العاصمة العراقية بغداد وأنها تعمل حاليا على استكمال الإجراءات النظامية، وكشف مصدر في الخطوط السعودية في تصريح إلى «الوطن»، مبدئيا ستكون هناك رحلة أو رحلتان تجريبيتان في الأسبوع إلى بغداد، لافتا إلى أن عدد الركاب في الرحلة الواحدة سيكون مبدئيا 145 راكبا على طائرة إيرباص A321.

رحلتان أسبوعيا
أضاف المصدر «مبدئيا ستكون هناك رحلة أو رحلتان تجريبيتان في الأسبوع إلى بغداد وتنطلق عن طريق الرياض أو جدة، ومن المتوقع زيادة رحلة يومية في موسم الحج لتسهيل السفر على الحجاج العراقيين»، موضحا أن سعر تذكرة السفر إلى بغداد تبدأ من 900 ريال إذا تمت مقارنتها بالرحلات الدولية إلى العواصم الخليجية. وكان السفير العراقي لدى الرياض رشدي العاني أوضح في تصريحات صحفية سابقة عن قرب إعادة فتح المنافذ الحدودية وبدء تشغيل الجسر الجوي بين الرياض وبغداد خلال أسابيع، مشيرا إلى أن الأسابيع المقبلة ستشهد افتتاح منفذي عرعر وجميمة الحدوديين، وبدء التشغيل التجريبي لخطوط الطيران بين العاصمتين الرياض وبغداد خلال شهر، والتي توقفت منذ الغزو العراقي للكويت عام 1990.

الاستثمار الزراعي
إلى ذلك بحث وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن الفضلي أمس، مع وزير الزراعة العراقي المهندس فلاح اللهيبي والوفد المرافق له الذي يزور المملكة حاليا، سبل التعاون في المجال الزراعي بين المملكة والعراق. وتطلع الفاضلي أن تكون الزيارة فرص سانحة لتعزيز العلاقات التجارية بين البلدين الشقيقين.وعرض الوزير العراقي مليون هكتار مطروحة للاستثمار الزراعي لرؤوس الأموال السعودية ذات الخبرة تتوفر فيها جميع الخدمات المطلوبة.

مجلس تنسيقي
بحث الجانبان كذلك إنشاء مجلس أعلى تنسيقي بين البلدين لتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية والزراعية وتوقيع مذكرة بين وزارة البيئة والمياه والزراعة ووزارة الزارعة العراقية لإعداد إطار تعاون في جميع المجالات وتشكيل لجنة فنية بين الوزارتين وتقديم مسودة مقترح للجنة للاستفادة من الخبرات بين البلدين.
وكان اللهيبي، بحث سبل تعزيز العلاقات خلال لقائه أول من أمس نائب رئيس مجلس الغرف السعودية الدكتور سامي العبيدي وعدد من رجال الأعمال السعوديين بحضور السفير العراقي بالمملكة رشدي العاني.  

© Al Watan 2017