20 09 2017

  تقوم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية حاليا بوضع اللمسات الأخيرة لإطلاق مشروع ضخم بالتعاون مع وزارة الإسكان لتوفير 100 ألف وحدة سكنية لمستفيدي الضمان الاجتماعي.

وأشار تقرير رسمي للوزارة أن 3 وزارات بالإضافة إلى القطاع الخاص ستشارك في المشروع، واتخذت عدة خطوات مهمة لتنفيذ المشروع من وضع معايير للفئة الأشد حاجة للسكن من مستفيدي الضمان الاجتماعي والخروج بقائمة المئة ألف الأشد حاجة للسكن، وتصنيف مستوى الحاجة، والمنطقة الجيوغرافية.

كما تم الحصول على فتوى استخدام أموال الزكاة لصالح السكن، مما سوف يسهم في توفير حلول تمويلية لصالح إسكان الفئة الأشد حاجة من مستفيدي الضمان الاجتماعي.

وتم العمل على تصميم اتفاقية تجمع الأطراف الثلاثة المسؤولة عن تنفيذ المبادرات (وزارة العمل والتنمية الاجتماعية - وزارة الإسكان-

وزارة التجارة) متضمنة جميع المسؤوليات والأدوار المنوطة بكل طرف.

ولفت التقرير أنه تم إنشاء مجلس تنسيقي مكون من الأطراف التالية: وزارة الإسكان، وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وزارة التجارة، والقطاع الخاص والمؤسسات المانحة، وذلك لغرض تنسيق وتوحيد الجهود الموجودة في خدمة الشريحة الأشد حاجة من مستفيدي الضمان الاجتماعي، وإيجاد قاعدة بيانات متكاملة من خلال الربط الإلكتروني مع الجهات الخارجية ذات العلاقة، وذلك لغرض الوصول إلى أعلى درجات الدقة في عمليات فرز المستفيدين الأشد حاجة للسكن بناء على المعايير التي سوف يتم إقرارها.

كما تهدف قاعدة البيانات إلى رصد جميع المساعدات التي يتلقاها مستفيدو الضمان الاجتماعي من الجمعيات الخيرية في مجال السكن، بحيث يتسنى للوزارة تحديد حالة هذه الشريحة بدقة وتوجيه المساعدة للأكثر استحقاقا لها بهدف حل هذه المشكلة من جذورها.

© Al Madina 2017