(لإضافة تفاصيل وآراء محللين)

دبي 16 نوفمبر تشرين الثاني (رويترز) - حددت إعمار للتطوير التابعة لإعمار العقارية في دبي سعر السهم في الطرح العام الأولي دون نقطة المنتصف لنطاق استرشادي بما يصل بقيمة الطرح إلى 1.31 مليار دولار في أول طرح عام أولي كبير بدبي منذ ثلاث سنوات.

وتشمل أصول إعمار للتطوير 49 وحدة في برج خليفة بدبي، أطول مبنى في العالم، وعددا من المشروعات في الإمارة.

وحددت إعمار للتطوير سعر السهم في الطرح عند 6.03 درهم بحسب بيان للشركة اليوم الخميس مقارنة مع سعر استرشادي في نطاق 5.7-6.9 درهم للسهم جرى تحديده في وقت سابق من هذا الشهر.

وقال أحد مديري الصناديق طالبا عدم نشر اسمه إن المرتبين رفعوا الحد الأدنى لنطاق السعر إلى 6.03 درهم للسهم من الحد الأدنى الأصلي البالغ 5.70 درهم، وذلك مع إغلاق الاكتتاب.

وتبيع إعمار العقارية 20 بالمئة من أسهم الشركة، أو ما يعادل 800 مليون سهم بوحدتها المحلية للتطوير العقاري في أول طرح عام أولي ضخم في دبي منذ أواخر 2014 عندما جمعت إعمار مولز نحو 1.6 مليار دولار.

وسيصل هذا التسعير بالقيمة السوقية للشركة المدرجة إلى 24.1 مليار درهم، وهو ما يعادل صافي قيمة أصولها الذي قدرته جيه.إل.إل المتخصصة في الاستشارات العقارية.

وقالت ماري سالم مدير أسواق المال لدى إف.إف.ايه دبي إن التسعير المنخفض كان من شأنه اجتذاب المزيد من المستثمرين الأفراد للطرح العام الأولي.

أضافت سالم "من شأن هذا أن يمنح فرصة للمستثمرين الأفراد الذين كانوا مترددين في الأيام الأولى من فترة الاكتتاب.

"إذا قيمت الشركة فمن المفترض أن يكون سعرها أعلى من ذلك وقد سمعت أن مؤسسات بعينها وضعت تسعيرا أعلى للطرح العام الأولى".

وارتفعت أسهم إعمار العقارية 1.5 بالمئة في التعاملات الصباحية.

وكانت إعمار للتطوير قالت إنها تهدف لتوزيع أرباح مجمعة لا تقل عن 1.7 مليار دولار خلال السنوات المالية الثلاث القادمة على أن تصرف أول توزيعات عقب الطرح العام الأولي في الربع الثالث من عام 2018.

وقالت إعمار إن الطرح العام الأولي يمنح فرصا لمساهميها، بما في ذلك الحكومة الإماراتية، لإطلاق العنان للقيمة الحقيقية لأنشطة التطوير ويسمح لمستثمرين بالاستثمار في شركة تكرس نفسها للتطوير العقاري.

ويقوم بنك أوف أمريكا ميريل لينش والمجموعة المالية هيرميس والإمارات دبي الوطني كابيتال وبنك أبوظبي الأول وجولدمان ساكس انترناشونال بالترتيب العالمي للطرح بينما تتولى روتشيلد دور المستشار المالي.

(إعداد إسلام يحيى للنشرة العربية - تحرير معتز محمد)